الأربعاء، 5 أكتوبر 2022 02:25 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

الحريرى: الرئيس اللبنانى اختار 4 وزراء مسيحيين فى الحكومة الجديدة

بوابة المصريين

نفى رئيس الوزراء اللبناني المُكلف سعد الحريرى، صحة الاتهام الذى نسبته إليه رئاسة الجمهورية حول تفرده بتسمية الوزراء في الحكومة الجديدة وخصوصًا المسيحيين منهم، مشيرًا إلى أن التشكيلة الحكومة المكونة من 18 وزيرًا والتي قدمها قبل أيام قليلة إلى رئيس البلاد ميشال عون، تضم أسماء لشخصيات مسيحية من اختيار رئيس الجمهورية.

جاء ذلك في بيان أصدره الحريرى تعقيبًا على البيان الأخير الصادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية والذى حمل اتهامات لرئيس الوزراء المُكلف بالعناد وتحريف الحقائق والرغبة فى الاستئثار بعملية تشكيل الحكومة الجديدة واختيار الوزراء دون الاتفاق مع الرئيس ميشال عون، وذلك فى إطار السجال وحرب البيانات والبيانات المضادة الممتدة على مدى اليوم بين الفريقين.

وقال إنه تسلم فى الاجتماع الأخير مع الرئيس ميشال عون، طرحًا محددًا لإعادة النظر فى توزيع الحقائب الوزارية، والتواصل مع التكتلات النيابية بما يفضي إلى تمثيلها، وتوفير الثُلث الضامن (المعطل) لإحدى الجهات الحزبية (في إشارة إلى التيار الوطني الحر برئاسة النائب جبران باسيل صهر الرئيس).

وأشار سعد الحريرى إلى أنه كان قد تسلم خلال الاجتماع الثانى مع رئيس الجمهورية، لائحة بأسماء المرشحين للتوزير، لافتًا إلى أنه قام باختيار 4 أسماء لشخصيات مسيحية من تلك اللائحة، وذلك خلافًا لما أورده بيان الرئاسة عن تفرد رئيس الوزراء المكلف بتسمية جميع الوزراء المسيحيين.

ودعا الحريرى رئاسة الجمهورية اللبنانية إلى إعطاء توجيهاتها نحو "وقف التلاعب في مسار تأليف الحكومة، وضبط إيقاع المستشارين بما يسهل عملية التأليف لا تعقيدها" على حد تعبيره، مشددًا على أن الأولوية فى الوقت الحالى هي الخروج من نفق الأزمة وتداعياتها المعيشية والاقتصادية ووضع لبنان على مسار الإنقاذ الحقيقى.

وكان الحريرى قد قدّم يوم الأربعاء الماضى للرئيس اللبنانى تشكيلة حكومية كاملة تضم 18 وزيرًا، قال إنهم جميعًا من أصحاب الاختصاص (خبراء) والكفاءة وبعيدين عن أي انتماء حزبى، ومن بينهم أسماء سبق واقترحها الرئيس ميشال عون، وأن الأخير وعده بدراسة التشكيلة الحكومية المقترحة على أن يكون هناك لقاء آخر يجمعهما.

وكُلف زعيم "تيار المستقبل" سعد الحريرى برئاسة وتشكيل الحكومة الجديدة للبنان، فى ضوء ما أسفرت عنه نتيجة الاستشارات النيابية الملزمة التي أجريت في 22 أكتوبر الماضى، وأفضت إلى اختيار 65 نائبًا من أصل 120 عضوًا بمجلس النواب لـ "الحريرى" لتولي المنصب.

سعد الحريرى الرئيس اللبنانى ميشال عون الحكومه اللبنانيه بوابه المصريين

أخبار عربية

آخر الأخبار

أورانج
أورانج