الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 09:18 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

بالفيديو.. استشاري يوجه نصيحة لتقليل خطر الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي

بوابة المصريين

قال الدكتور أحمد الخطيب، مدرس مساعد الجهاز الهضمي للأطفال بجامعة الأزهر، إن معظم أمراض البرد المتكررة ليس بكتيري ولكنه فيروس، مشيرًا إلى أن استخدام المضاد الحيوي بكثرة في جميع حالات البرد المتكررة وبكثرة يعمل على ظهور سلالات جديدة من البكتيريا المضادة لهذا المضاد الحيوي أو مقاوم لهذا المضاد الحيوي؛ الذي يتناوله الطفل مما يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي له.

وأضاف "الخطيب"، خلال لقائه مع الإعلامية نورين شحاتة؛ ببرنامج "حياتك صحتك"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن مشاكل الهضم هي واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا نتيجة تناول المضادات الحيوية، ولتقليل خطر الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي تأكد من قراءة التعليمات المرفقة مع الدواء، مشيرًا إلى أن المضادات الحيوية صممت لقتل البكتيريا الضارة، ومع ذلك فأنها تقتل في بعض الأحيان البكتيريا الجيدة التي تحمي الناس من الالتهابات الفطرية، ونتيجة لذلك يُصاب العديد من الأطفال الذين يتناولون المضادات الحيوية بالتهابات فطرية في الفم، والحلق.

وتابع: "تزول معظم مشاكل الجهاز الهضمي بمجرد توقف شخص ما عن تناول المضادات الحيوية، ولكن يجب على أي شخص يُعاني من أعراض حادة أو مستمرة التوقف عن تناول المضادات الحيوية؛ حيث تشمل الأعراض الحادة للطفل مثل وجود الدم أو المخاط في البراز وإسهال حاد، بالإضافة إلى تشنج شديد في المعدة أو ألم، والقيء ولا يمكن السيطرة عليها.

طب وصحة

أورانج
أورانج