الأربعاء، 5 أكتوبر 2022 02:48 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

روشتة ”المصريين“ عشان تخرجى من إجازة عيد الأضحى بدون زيادة وزن

بوابة المصريين

تخرج الكثير من النساء من فترة إجازة العيد بزيادة فى الوزن، لأنه عادة لا تخلو التجمعات مع الأصدقاء والعائلة والسفر من تناول الأطعمة الدسمة والحلويات، وحتى لا تخرجى من عيد الأضحى بوزن زائد، بل ولكى تتمكنى أيضًا من فقدان بعض الوزن خلال هذا الأسبوع، يقدم "المصريين" خطوات للاستمتاع بعيد الأضحى دون وزن زائد.

- لا تفوتى وجبة الإفطار
لن يساعدك تخطى وجبة الإفطار على إنقاص الوزن، فقد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية وقد ينتهى بك الأمر بتناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لأنك تشعرين بالجوع.

- تناولى وجبات منتظمة
يساعد تناول الطعام فى أوقات منتظمة خلال اليوم على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، كما أنه يقلل من الرغبة فى تناول وجبة خفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

- تناولى الكثير من الفاكهة والخضراوات
الفواكه والخضراوات منخفضة فى السعرات الحرارية والدهون ، وتحتوى على نسبة عالية من الألياف.

- كونى أكثر نشاطا
أن تكونى نشيطًة هو المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه بالإضافة إلى توفير الكثير من الفوائد الصحية، كما يمكن أن تساعد التمارين فى حرق السعرات الحرارية الزائدة التى لا يمكنك أن تفقدها من خلال النظام الغذائى وحده.

- شرب الكثير من الماء
يخلط الناس أحيانًا بين العطش والجوع، وهنا يمكن أن ينتهى بك الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية إضافية عندما يكون كوب الماء هو ما تحتاجين اليه حقًا.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتجنب الدهون
يمكن للأطعمة التى تحتوى على الكثير من الألياف أن تساعدك على الشعور بالشبع، وهى مثالية لفقدان الوزن، وتوجد الألياف فقط فى طعام النباتات، مثل الفاكهة والخضار والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البنى والمعكرونة والفول والبازلاء والعدس.

- تجنبي اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون عالية
تتعدد أنواع وأجزاء اللحوم من الأضحية، وبعضها يتراكم فيه الدهون وبالتالي يعرضك لخطر ارتفاع مستويات الكوليسترول وتراكم الدهون داخل جسمك، لذلك احرصي على أن تضم وجباتك قطعاً من اللحم منزوع الدهن.

- استبدلي اللحوم المقلية بالمشوية أو المسلوقة
تلعب طريقة طهي اللحوم دوراً كبيراً في كيفية حصول جسمك على السعرات الحرارية، لذلك يجب تجنّب اللحوم المقلية بالزيت أو السمن، واستبدالها باللحم المشوي أو المسلوق الذي يحتوي على كميات أقل بكثير من السعرات الحرارية.

- تجنبى السكر والحلويات
تجنبى تناول السكريات المضافة أو الدهون غير الصحية فى عيد الأضحى، فكلاهما يمكن أن يؤدى إلى زيادة الوزن.

- استخدم أطباق أصغر
يمكن أن يساعدك استخدام أطباق أصغر فى تناول كميات أصغر، باستخدام أطباق وأوعية أصغر، قد تتمكنى من التعود تدريجيًا على تناول كميات أصغر دون الشعور بالجوع، ويستغرق الأمر حوالى 20 دقيقة حتى تخبر المعدة المخ بأنها ممتلئة، لذا تناول الطعام ببطء وتوقفى عن الأكل قبل أن تشعر بالشبع.

إجازة عيد الأضحى عيد الأضحى زيادة فى الوزن

طب وصحة

آخر الأخبار

أورانج
أورانج