الثلاثاء، 5 مارس 2024 03:15 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

نتنياهو يعلن قراره بشأن الحرب فى غزة بعد ساعات من رد حماس على اتفاق الهدنة

نتنياهو
نتنياهو

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستواصل القتال بغزة "حتى تحقيق النصر"، في تعليق يأتي بعد تسليم حماس ردها على مقترح الهدنة.


لقاء نتنياهو مع عائلات القتلى الإسرائيليين في غزة

جاء ذلك خلال لقاء نتنياهو وقرينته سارة مع ممثلين عن عائلات القتلى الإسرائيليين خلال الحرب على غزة، وقال لهم: "أرتكز على شيء رئيسي واحد وهو تحقيق النصر التام، وهذا النصر في الطريق وقد تقدمنا نحو تحقيقه ونتقدم نحوه باستمرار، أبطالنا لم يسقطوا سدى".

وزعم "نحن في الطريق إلى تحقيق النصر التام ولن نتوقف قبل أن نحققه، وهذا الموقف يمثل الأغلبية الساحقة من الشعب، من المهم بالنسبة لي أن تعلموا أن هذا في منال اليد".

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، أن الإدارة الأمريكية تراجع رد حركة "حماس" على اتفاق الإطار وسيجري مناقشته مع الحكومة الإسرائيلية يوم غد الأربعاء.

وأشار إلى أنه سيتعين القيام بكثير من العمل، لكن أمريكا مستمرة في الاعتقاد بإمكان التوصل لاتفاق، موضحا أن هناك الكثير من العمل يتعين القيام به للوصول إلى اتفاق الإطار.

وأكد، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام جميع الوسائل المتاحة لها، للوصول إلى هدنة ممتدة يخرج خلالها "الرهائن من غزة".

مضيفا، أن واشنطن ملتزمة باستخدام أي هدنة لمواصلة البناء على المسار الدبلوماسي، للمضي قدما نحو سلام عادل ودائم.

اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

وكان قد أعلن رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن الدوحة تسلمت ردا من حركة حماس، بشأن الاتفاق الإطاري، يتضمن ملاحظات للحركة، وأن الرد في مجمله إيجابي.

وأشار الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى أن رد حركة حماس يبعث على التفاؤل، وأنه لن يخوض في التفاصيل الآن لحساسية المرحلة، وأضاف الوزير أن قطر سلمت رد حماس للجانب الإسرائيلي.

وأكد على أن هناك مزيدا من التفاوض بشأن الاتفاق، ونسعى للتوصل إلى توافق في أقرب وقت ممكن.
وذكر الوزير القطري أن "رسالتنا لكل الأطراف هي ضرورة ضبط النفس وتجنب توسيع الصراع".

على جانب آخر، قالت حركة حماس، إنها سلمت ردها على اتفاق الإطار "للإخوة في مصر وقطر بعد التشاور القيادي في الحركة ومع فصائل المقاومة".

وقف إطلاق نار شامل في غزة

وقالت حماس: إنها تعاملت مع المقترح بروح إيجابية، لضمان وقف إطلاق نار شامل، وإنهاء العدوان ورفع الحصار وتبادل الأسرى.

وثمنت دور قطر ومصر" وكافة الدول التي تسعى إلى وقف "العدوان الغاشم على شعبنا".

نتنياهو غزة حماس حركة حماس أنتوني بلينكن الولايات المتحدة

أخبار عربية

آخر الأخبار