الإثنين، 15 أبريل 2024 12:28 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

فى اليوم العالمى للسمنة، اعرفى أسبابها ومخاطرها وطرق الوقاية منها

السمنة
السمنة

يحتفل العالم اليوم “بيوم السمنة العالمى” وهو اليوم الذى خصصته منظمة الصحة العالمية للتوعية بالسمنة وبأضرارها على البشر وطرق مواجهتها.

والسمنة هى مرض العصر المنتشرة بين الصغار والكبار نتيجة العادات الغذائية الخاطئة، ما يؤثر على الصحة بشكل عام.

 

مخاطر السمنة على الصحة

وتقول الدكتورة منى أيمن استشارى التغذية العلاجية، إن السمنة هى بوابة مرور جميع الأمراض المزمنة إلى الجسم مثل السكر والقلب والكبد والضغط والكوليسترول، وبالتالى مخاطرها عديدة ومضاعفاتها قد تسبب الوفاة، كما تسبب تكيسات المبايض وتؤثر على الصحة الانجابية لذا يجب التخلص منها.

أسباب السمنة

وأضافت استشارى التغذية العلاجية، أن السمنة لها أسباب وراثية ولكن يمكن هذا السبب التحكم فيه لأن السبب الرئيسي للإصابة بالسمنة هو تناول كميات كبيرة من الطعام والإقبال على الطعام الغنى بالدهون والسكريات والمقليات، لذا يجب الحذر من هذه الأكلات التى تسبب الإصابة بالسمنة بشكل مباشر، لذا يجب الامتناع عن هذه الأكلات لتجنب زيادة الوزن.

مخاطر سمنة الأطفال

وتابعت، أن الطفل البدين أيضا معرض للإصابة بالسمنة فى الكبر وللأسف معظم الأمهات تظن أن سمنة الأطفال صحة ودليل على صحته الجيدة وهذا اعتقاد خاطيء لام سمنة الأطفال تجعله أكثر عرضة لأمراض السكر والقلب فى سن مبكر مايهدد صحته، لذا يجب الإهتمام بنوعية الطعام المقدمة للطفل من حيث أن يكون طعام صحى قليل الدهون النشويات مع منع تقديم السكريات والمقليات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة لهم لأن هذه الأكلات سبب رئيسي فى انتشار سمنة الأطفال على مستوى العالم.

طرق تجنب الإصابة بمرض السمنة

وأوضحت الدكتورة منى أيمن، استشارى التغذية العلاجية أنه بشكل عام لتجنب الإصابة بمرض السمنة يجب أولا تنظيم مواعيد النوم والوجبات الرئيسية وشرب الماء الوفير على مدار اليوم للتحكم فى الشهية ورفع معدلات حرق الدهون بالجسم، هذا بجانب تناول طعام صحى خالى من الدهون والسكريات وقليل النشويات، والأهم من ذلك ممارسة الرياضة يوميا لمدة ساعة على الأقل فهى تنشط الجسم وتجعله أكثر قدرة على حرق الدهون.

 

نصائح مهمة لإنقاص الوزن

وهناك 10 نصائح تغنينا عن اتباع أنظمة الريجيم المختلفة وتساعدها فى الحفاظ على الوزن، منها:

- التعود على الطعام الصحي والحياة الصحية بشكل عام.

-عدم الحرمان من الطعام ولكن ضبط المواعيد وعدم تناول الطعام قبل النوم.

-شرب كميات وفيرة من الماء.

-عدم التركيز مع الآخرين من حيث فلان أنقص وزنه والآخر واد وزنه فكل جسم له طبيعة خاصة.
-الحركة الكثيرة وممارسة الرياضة يوميا لأنها تحفز الجسم على حرق الدهون على مدار اليوم.

-تناول الفاكهة على شكلها وعدم تناولها عصير.

-الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة.

-يجب وضع الطعام الصحي فقط في الثلاجة والأهلي عن تواجد الحلوى والمعجنات في المنزل حتى لا تضعف أمامها.

-عند الشعور بالجوع يجب حساب آخر وقت تناولنا فيه الطعام، فلو كان 5 ساعات فيجب تناول وجبة متكاملة العناصر، أما لو كانت المدة 3 ساعات يمكن شرب 2 كوب ماء.

-عند الشعور بالجوع يمكن تناول الخس والكابوتشا والخيار والفلفل الأخضر والجرجير، بأي كمية حتى الشعور بالشبع، ويمكن تناول الجزر ولكن بكميات معقولة.

واتباع جميع النصائح السابقة تساعد فى إنقاص الوزن بشكل سريع، حيث اتباع نظام غذائي سليم مع ممارسة الرياضة يوميا ولو لمدة نصف ساعة، ما يساعد فى الحصول على جسم رشيق ومتناسق بدون مجهود زائد منا يعتقد البعض.

السمنة اليوم العالمي للسمنة مخاطر السمنة اسباب السمنه سمنة الأطفال الدكتورة منى أيمن صحة الصحة

طب وصحة