الإثنين، 20 مايو 2024 07:24 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

بن غفير يهاجم رئيس أركان الاحتلال مجددا بشأن غزة

بن غفير
بن غفير

شن وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير هجوما على رئيس أركان الاحتلال هرتسي هاليفي عقب قرار بإقالة ضباط بجيش الاحتلال على خلفية اغتيال عمال إغاثة بغزة.

وقال بن غفير: التخلي عن الجنود وسط الحرب خطأ فادح يوحي بالضعف، حتى لو كانت هناك أخطاء في تحديد الهدف، في الحرب يتم دعم الجنود وبالتأكيد لا يحاكمون في محكمة ميدانية.

كما واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ادعائاته بشأن عملية اغتيال عمال الإغاثة التابعين لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية- المطبخ المركزي العالمي –.

استهداف عنصر من حركة حماس

وزعم جيش الاحتلال، اليوم الجمعة، أنه كان يستهدف عنصرا من حماس عندما قتل 7 عاملين إنسانيين في قطاع غزة، وأقر بأنه اقترف سلسلة "أخطاء فادحة" وانتهاكات لقوانينه الخاصة.
وقُتل العاملون السبعة في 3 غارات خلال 4 دقائق بمسيرة إسرائيلية، بينما كانوا يفرون من سيارة الى أخرى، وفق ما قال الجيش الإسرائيلي الذي أشار الى "خطأ عملياتي في تقييم الوضع" بعد رصد مسلح يشتبه بأنه من حركة حماس.
وأثار القصف الإسرائيلي إدانة دولية. وقام الجيش بتحقيق داخلي تحدّث عن نتائجه اليوم الجمعة.

وكانت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية- المطبخ المركزي العالمي – طالبت بفتح تحقيق مستقل في مقتل عمال الإغاثة التابعين له في غزة.

وطالب عمدة لندن "صادق خان" الحكومة البريطانية بضرورة وقف تصدير السلاح لإسرائيل وذلك عقب قصف عمال المطبخ المركزي العالمي.

قصف عمال منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية

وقال عمدة لندن إنه يجب على رئيس الوزراء ريشي سوناك تعليق مبيعات الأسلحة، قائلا: "يجب أن تتوقف"، مشددا على أنه يشعر "بالفزع" من الطريقة التي يبدو بها أن القوات الإسرائيلية استهدفت قافلة مساعدات تديرها منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الخيرية للأغذية.
وأضاف: "من وجهة نظري، لا يمكن للمرء سوى استخلاص نتيجة واحدة من حقيقة أن الحكومة لا تنشر المشورة القانونية"، مؤكدا أنه "يجب على الحكومة أن توقف جميع مبيعات الأسلحة لإسرائيل. أعتقد أننا يجب أن نحاسب الحكومة الإسرائيلية".
وتأتي تعليقات خان، في الوقت الذي تدعو فيه شخصيات بارزة أخرى في حزب العمال، الحكومة إلى اتخاذ إجراءات بعد مقتل عمال الإغاثة في قطاع غزة.

كما أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون صباح اليوم الجمعة إن لندن ستحاسب إسرائيل على قصف عمال المطبخ المركزي العالمي وطالب تل أبيب بالتأكد من عدم تكرار ذلك.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية أعلنت مساء الثلاثاء الماضي استدعاء السفيرة الإسرائيلية في لندن بشأن اغتيال عمال الإغاثة في غزة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، دعا إسرائيل، إلى إجراء تحقيق عاجل وتقديم تفسير بعد اغتيال عمال إغاثة، بينهم مواطنون بريطانيون، في غزة.

اغتيال عمال إغاثة

وقالت منظمة "ورلد سنترال كيتشن" غير الحكومية إن مواطنين من أستراليا وبريطانيا وبولندا من بين سبعة أشخاص يعملون لديها اغتيلوا في غارة جوية إسرائيلية في وسط غزة.
ونقلت "رويترز" عن سوناك أنه شعر بالصدمة والحزن، وأن الحكومة تعمل بشكل عاجل على التحقق من كافة التفاصيل.
وقال للصحفيين خلال زيارة إلى شمال شرق إنجلترا: "نطالب إسرائيل بالتحقيق بشكل عاجل فيما حدث؛ لأن من الواضح أن هناك أسئلة تحتاج إلى إجابات".
وأردف قائلا، إن عمال الإغاثة يقومون "بعمل رائع" لتخفيف المعاناة في غزة.

التحقيق في واقعة اغتيال عمال إغاثة في غزة

وأضافت "رويترز" نقلا عن سوناك، أنه "يجب السماح لهم بالقيام بهذا العمل دون عوائق. ومن واجب إسرائيل التأكد من أنهم يستطيعون القيام بذلك".
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، في وقت سابق، إن بلاده دعت إسرائيل إلى التحقيق فورا في الواقعة وتقديم "تفسير كامل وشفاف بخصوص ما جرى".

بن غفير رئيس أركان الاحتلال غزة حركة حماس منظمة وورلد سنترال كيتشن الخيرية قطاع غزة

أخبار عربية