الأربعاء، 17 يوليو 2024 12:28 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

ذكرى عبد السلام النابلسي| أخفى مرضه وهرب إلى بيروت وأخفقت أم كلثوم في إنقاذه.. حكايات عن الكونت»

عبد السلام النابلسي
عبد السلام النابلسي

تحلّ اليوم ذكرى وفاة الفنان عبد السلام النابلسي، أو كما لقب بـ'كونت السينما المصرية'، والذي رحل في مثل هذا اليوم 5 يوليو 1968، عن عمر ناهز 68 عامًا، بعدما أثرى السينما المصرية والعربية بالعديد من الأعمال التي لا تُنسى.

 

ذكرى وفاة الفنان عبد السلام النابلسي

ولد عبد السلام النابلسي في بيروت بلبنان، ويرجع إلى أصول فلسطينية، وانتقل إلى القاهرة في سن العشرين للعمل في الصحافة، واتجه بعد ذلك إلى الإخراج والإنتاج والتمثيل.

 

شارك عبد السلام النابلسي في بطولة العديد من الأفلام مع نجوم كبار مثل إسماعيل يس، وعبد الحليم حافظ، محمد فوزي، وفريد الأطرش.

 

مرض عبد السلام النابلسي

عندما علم عبد السلام النابلسي بمرضه، طلب من الطبيب المعالج إخفاء ذلك عن الجميع، حرصًا منه على استمرار عمله الفني، إذ خشي النابلسي من أن تؤدي معرفة المنتجين بمرضه إلى عدم إسناد الأدوار إليه.

 

عبد السلام النابلسي

 

الفرار إلى لبنان

كان يُسند إلى عبد السلام النابلسي دائمًا دور 'السنيد' أو 'الدور الثاني'، وهو ما كان يضايقه ويزعجه، فخطر له إنشاء شركة إنتاج، لكن للأسف لم تنجح أفلامه.

 

طالبته الضرائب بمبلغ 13 ألف جنيه، فاضطر للفرار إلى لبنان، واستقر بها وعمل في إنتاج الأفلام، وأصبح مديراً لشركة توزيع، إلا أن البنك الذي وضع فيه نقوده أعلن إفلاس ، مما أدى إلى تفاقم أزمات النابلسي، واضطر للعمل في أدوار صغيرة لكي يستطيع العيش.

بدأت تظهر على عبد السلام النابلسي أعراض التعب والإرهاق، لكنه كان يخفيها عن الجميع، واكتشفت المطربة صباح مرضه أثناء مشاركتهما في فيلم بتونس، وطلب منها عدم إفشاء الأمر، رغبةً منه في الاستمرار بالعمل.

 

أم كلثوم تحاول مع الضرائب

توفي عبد السلام النابلسي في لبنان، رغم أن أكثر أمانيه كانت أن يتوفى في مصر، وكان فنانو مصر يرغبون في عودته، وحاولت أم كلثوم حل مشكلته مع النقابة والضرائب، لكن دون جدوى، وتوفي عبد السلام النابلسي في لبنان وحيدًا، بعدما أسعد ملايين المعجبين به.

 

أم كلثوم عبد السلام النابلسي وفاة عبد السلام النابلسي ذكرى عبد السلام النابلسي

الفن والثقافة

آخر الأخبار