الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 05:24 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

”بحوث الصحة الحيوانية”: كورونا قد يكون سبب وفاة النمرة البيضاء نيفييه

بوابة المصريين

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، ويقدمه الإعلامي محمد الشاذلي والإعلامية هدير أبو زيد، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان " حيوان مهدد بالانقراض .. نفوق نمرة بيضاء نادرة".
ولم تتحمل بقاءها على قيد الحياة سوى أسبوعين من ولادتها حتى ماتت النمرة البيضاء الصغيرة "نيفييه"، التي تعتبر من الفصائل النادرة جدا في حديقة نيكاراجوا الوطنية للحيوانات، إذ لم ينقذها العلاج التي تلقته بعدما أصيبت بالانفلونزا وعانت من مشكلات في الجهاز التنفسي.
وولدت النمرة في 29 ديسمبر الماضي غير أنها كانت مريضة بنزلة برد خفيفة تمت مقاومتها بالمضادات الحيوية وتحسنت صحتها قليلا، لكن وضعها ساء مجددًا فحُقنت بالمصل ووُضع لها جهاز تنفسي اصطناعي لكن من دون ان يؤدي ذلك إلى انقاذها.
وقال الدكتور إيهاب جلال الأستاذ المساعد في معهد بحوث الصحة الحيوانية في تصريحات للبرنامج عبر تطبيق "زووم"، إن النمور البيضاء هي عبارة عن طفرة جينية في النمور الطبيعية التي يبلغ عددها 4 آلاف نمر.
وأضاف: "بالنسبة إلى الطفرة فإنها تكون موجودة في نمر البنغال والنمر السيبيري، كما أن وجود النمر الأبيض أصبح شيئًا نادرًا جدًا في الحياة البرية، ويتواجد النمر الأبيض أيضًا من خلال التزاوج الداخلي بين النمور البنغالية على غرار ما حصل مع النمرة البيضاء نيفييه".
وتابع، إن عدد النمور البيضاء في حدائق الحيوانات ليس كبيرًا ويبلغ نحو 600 نمر، وهناك 100 منهم موجودة في حدائق حيوان الهند: "بعد هذه الطفرة حدثت طفرات أخرى تؤدي إلى إختفاء الخطوط السوداء في النمور البيضاء".
وأردف، أن نيفييه توفت بأعراض مرض البرد، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن تكون قد توفت بفيروس كورونا، كون عدد كبير من فصائل الحيوانات تعرضت للعدوى به، لكن لم يجرَ تسجيل حالات عدوى عكسية من الحيوانات للإنسان.

برنامج صباح الخير يا مصر النمور البيضاء محمد الشاذلى هدير أبو زيد الأولى المصرية

طب وصحة

آخر الأخبار

أورانج
أورانج