الخميس، 30 مايو 2024 11:59 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

مخاطر فاكهة الصيف وطرق تجنبها حفاظا على صحة الطفل

فاكهة الصيف
فاكهة الصيف

مع قدوم فصل الصيف تتنوع الفاكهة فى الأسواق حيث المشمش والخوخ والبطيخ وغيرهم وجميعها طيبة المذاق ويقبل على تناولها الكبار والصغار.

وللأسف فى الآونة الأخيرة تسببت فاكهة الصيف فى مشاكل صحية عديدة للصغار مثل النزلات المعوية الحادة ما جعل الأمهات تأخذ حذرها من هذه الفاكهة.

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، تنتشر في فصل الصيف فاكهة لذيذة المذاق، ومفيدة للجسم مثل الخوخ والمشمش، لكن بعضها ربما يسبب تأثيرا سلبيا على الأطفال، ويرفع من احتمالية إصابتهم بالإسهال والأمراض الأخرى، لأنها تكون أكثر عرضة من غيرها للمبيدات الزراعية، التي قد يتبقى جزء منها بعد غسيل الفاكهة، مما يشكل خطرا على متناوليها.

Advertisements

فاكهة ممنوع تقديمها للأطفال

وأضاف عبد الحميد، إذا هناك فاكهة صيفية ممنوع تناولها على الأطفال حفاظا على صحتهم، ومن هذه الفاكهة:-

-الفاكهة التي لا تكون لها قشرة مثل:

الخوخالمشمشالفراولةالعنبالتوتالتين

مخاطر فاكهة الصيف

وتابع، وتحتوي تلك الفاكهة، على نسب عالية من المياه والألياف تساعد في تنشيط حركة الأمعاء وتؤدي إلى الإسهال لذلك لا يفضل الإفراط في تناولها، كما تسبب أضرار أخرى، منها:-

الإسهالالقيءارتفاع في درجات الحرارةالجفاف إذا كان الإسهال شديداألم البطن

علاج النزلات المعوية

وأوضح الدكتور تامر عبد الحميد، أن العلاج هنا يكون عبارة مطهرات المعدة، مع خوافض الحرارة وأدوية لإيقاف القيء، مع ضرورة إجراء تحليل براز للطفل للتأكد من عدم وجود صديد.

نصائح مهمة لتجنب مخاطر فاكهة الصيف

وتابع، أنه لا فائدة من مخاطر فاكهة الصيف، يجب على الأمهات اتباع بعض النصائح، منها:-

التأكد من سلامة الفواكه وتنظيفها جيدا قبل تناولها.تجنب الفاكهة التي لا تحتوي على قشرة، لأنها تكون أكثر عرضه لرش المبيدات أثناء الزراعة.

الطريقة الصحيحة لغسل الفاكهة

وقال استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن أفضل طريقة لغسل فاكهة الصيف، كالتالى:-

غسل الفاكهة جيدا بالماء البارد.نقع الفاكهة مع الخل والماء البارد لفترة كبيرة.بعد ذلك نغسل الفاكهة جيدا بماء فاتر للتخلص من آثار الخل ثم نتناولها.مخاطر فاكهة الصيف، فيتو

نصائح مهمة لتقوية مناعة طفلك

وهناك عدة نصائح غذائية يجب اتباعها مع الأطفال حفاظا على صحتهم، منها:-

التنوع بين الأكلات، ومن المهم تقديم الطعام للطفل بشكل متنوع، على أن تكون أطعمة صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، ولهذا يجب التنويع بين الخضراوات والفاكهة والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى سمنة الأطفال والتأثير على صحتهم في المستقبل.

- منع الوجبات السريعة، ومنها المقليات، التي تحتوي على الكثير من الدهون إلى جانب أنها لا تحتوي على عناصر غذائية تفيد جسم الطفل، واستبدالها بالأكلات الصحية التي تستطيعين طهيها بنفسك.

- الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية واستبدالها بالعصائر الطبيعية من الفاكهة الطازجة، وهذا لأن المشروبات الغازية تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام وغيرها.

- عدم الإفراط في الملح والسكر، حيث يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والملح، والتي تؤثر على الطفل بشكل سلبي، حيث إن السكر قد يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة وتسوس الأسنان، وأيضا الملح يسبب مشكلات بالكلى ولهذا يجب التوازن في تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر.

- الاهتمام بتقديم منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والجبن إلى الطفل يوميا، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، ما يساعد على نمو الأطفال وتقوية عظامهم.

- تشجيع الطفل على شرب الماء، والذي يقي من الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى أن شرب الماء يساعد على عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي، ويسهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض إليها الأطفال.

- تقديم الفاكهة والخضراوات الطازجة بشكل يومي للطفل للحصول على أفضل الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسم الطفل، ومن الممكن أن تقدم الفواكه على هيئة عصير بدون سكر أو محلى بملعقة صغيرة من عسل النحل.

- الاهتمام بتقديم الدجاج واللحوم للأطفال والتي تحتوي على البروتين اللازم للطفل، وإذا كان الطفل لا يحب تناول اللحوم من الممكن تقديمها بأشكال مختلفة يحبها الطفل مثل الكفتة أو الفطائر المحشوة باللحم المفروم، وكذلك الدجاج أيضا له الكثير من الطرق التي يحبها الأطفال.

- تقديم الحبوب الكاملة، حيث يجب استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، التي تمد جسم الطفل بالطاقة وتساعده على النمو، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، بالإضافة إلى الألياف الصحية التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمي.

فاكهة الصيف مخاطر فاكهة الصيف طرق تجنب مخاطر فاكهة الصيف الأطفال الدكتور تامر عبد الحميد صحة الصحة

طب وصحة

آخر الأخبار