الجمعة، 19 يوليو 2024 09:28 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

أكلات تُسبب الإسهال.. حاول تجنبها

الإسهال
الإسهال

يعتبر الإسهال من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، ويزداد البحث عن طرق علاج الإسهال، بعيدًا عن الأدوية العلاجية، لكن أكثر طريقة آمنة وفعالة في علاجه، هي تجنب الأكلات التي تُسبب الإسهال، والتي تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي، وأبرزها الأطعمة الحارة والمقلية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أكلات تُسبب الإسهال، حاول تجنبها.

 

أكلات تُسبب الإسهال

 

الأطعمة الحارة

يمكن لـ الكابسيسين الذي يوجد في الأطعمة الحارة أن يهيج الجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يسبب الإسهال الحارق وأعراض أخرى غير مريحة بالجهاز الهضمي.

بدائل السكر

تشمل بدائل السكر المُحليات الصناعية، مثل الأسبرتام والسكارين وسكر اللوز، وبعض هذه البدائل للسكر يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي.

الكافيين

تحتوي القهوة وكذلك الشاي على نسبة عالية من الكافيين الذي يحفز حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تؤدي إضافة الحليب وبدائل السكر إلى زيادة تأثيره الملين.

الإسهال

الفركتوز

تناول كميات كبيرة من الفاكهة، أو غيرها من الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز، يمكن أن يسبب الإسهال.

القرنبيط والبروكلي

القرنبيط والبروكلي من الخضروات الصليبية، التي تحتوي على نسب عالية من المواد المغذية والألياف النباتية، وهو الأمر الذي يجعلها تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحية، لكن قد يواجه الجهاز الهضمي صعوبة في معالجتها، لذا إذا لم تكن معتادًا على تناول كميات كبيرة من الألياف، فإن تناول كمية كبيرة منها يمكن أن يؤدي إلى الإمساك أو الغازات أو الإسهال.

الإسهال أسباب الإسهال علاج الإسهال أعراض الإسهال أكلات تُسبب الإسهال

طب وصحة