الخميس، 26 نوفمبر 2020 07:42 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

تقارير ومتابعات

مستجدات برنامج ”وعي”.. تزامنا مع تكليف السيسي بتوفير موارد مالية إضافية من ”تحيا مصر”

بوابة المصريين

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة برامج وزارة التضامن الاجتماعي الخاصة بالتنمية المجتمعية.

واستعرضت نيفين القباج في هذا الإطار برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية، والذي يشمل العديد من مبادرات التنمية للأسر المستفيدة، ومنها برامج الاكتشاف المبكر للإعاقة وتنظيم الأسرة وصحة الطفل ومكافحة المخدرات والإدمان ومحو الأمية، وغيرها من البرامج الهادفة إلى تكوين قيم واتجاهات وسلوكيات مجتمعية إيجابية ومكافحة الفقر.

ووجه الرئيس بتوفير موارد مالية إضافية من صندوق "تحيا مصر" لدعم تلك البرامج وزيادة أعداد القائمين والعاملين بالتوعية، خاصةً من الرائدات الريفيات في هذا البرنامج، وذلك بهدف نشر وتعميق الرسائل المجتمعية والتعليمية والصحية لبرنامج "وعي"، مع إيلاء أهمية خاصة لتشكيل قواعد بيانات لهذا العمل الاجتماعي وبلورة آليات فعالة لقياس الأداء على أرض الواقع ومردود تلك البرامج.

وأبرز المعلومات عن مستجدات البرنامج:

- يعد برنامج "وعى للتنمية المجتمعية" أحد برامج الحماية الاجتماعية المستحدثة حيث يستهدف تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية.

- البرنامج يستهدف تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، من خلال إمداد المواطنين بالمعارف والمعلومات العلمية والقانونية والدينية الموثقة.

- بناء قدرات الكوادر الاجتماعية من مستفيدين ومستفيدات تكافل وكرامة ومكلفات الخدمة العامة والرائدات الاجتماعيات، كنواة لتغيير السلوكيات والممارسات السلبية ونقل الرسائل المعرفية والخبرات الإيجابية لمجتمعاتهم.

- البرنامج يعمل على تشكيل الوعى الإيجابى تجاه 12 قضية مجتمعية وهى "التمكين الاقتصادى، والتعليم والمعرفة ومحو الأمية، وصحة الأم والطفل، والتربية الوالدية الإيجابية، والاكتشاف المبكر للإعاقة، والهجرة غير الشرعية، والزيادة السكانية، وختان الإناث، وزواج الأطفال، والنظافة والصحة العامة، ومكافحة المخدرات، والمواطنة واحترام التنوع الدينى والثقافى".

- البرنامج يستهدف 60 ألف أسرة في 5 محافظات كبداية.

- يجرى تدريب المدربين وهم مسؤولى المرأة والرائدات المجتمعيات وهن مكلفات الخدمة العامة واللاتى سيفتحن فصولًا لخدمة ما يتراوح بين 10 أسر و12 أسرة للفصل الواحد.

- كل فصل سيتنوع بتنوع المراحل السنية للأطفال، والبداية من الـ1000 يوم الأولى لمرحلة الطفل، وتعليم الأمهات كيفية الاعتناء بأطفالهن وتغذيته والتطعيمات الواجب الحصول عليها والاكتشاف المبكر للإعاقة.

- جرى البدء بمحافظات الإسكندرية والقاهرة الكبرى الجيزة والقاهرة والقليوبية والشرقية والمنيا وأسيوط.

- الرائدات المجمتعيات يجب أن يكن حاصلات على شهادة متوسطة بحد أدنى أما مكلفات الخدمة العامة فيكن خريجات الجامعات والمعاهد العليا، وندربهن والعتماد عليهن لأنهن من يدخلن البيوت وهن أدوات لنقل الرسائل.

- البرنامج يستهدف 12 رسالة تهم كل أسرة وبيت، سواء سلوكيات أو تعليم، وهى خاصة أيضًا بصحة الأم والطفل، و"ربى بأمانة من غير إهانة"، والنظافة، و"أنت أقوى من المخدرات"، وفصول محو الأمية، ومؤكدةً على أن البرنامج يتطرق أيضًا إلى المواطنة وخطورة الهجرة غير الشرعية.

برنامج وعى تكليف السيسى تحيا مصر السيسى نيفين القباج صندوق تحيا مصر بوابه المصريين

تقارير ومتابعات

آخر الأخبار

أورانج
أورانج