الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 12:04 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

استشاري: 0.5% نسبة رجوع الدوالي بعد الجراحة الميكروسكوبية

بوابة المصريين

قال الدكتور ياسين الفقي، استشاري جراحات الذكورة والعقم والضعف الجنسي، إن علاج الدوالي من خلال التدخل الجراحي يكون من خلال ربط الدوالي أو مما يسمى مجازًا باستئصال الدوالي، مشيرًا إلى أن بعض غير المتخصصين يقومون بإجراء عملية الدوالي، ولهذا تكون النتائج غير جيدة.

وتابع "الفقي"، خلال حواره مع الإعلاميين أمينة مهدي وإيناس الليثي، ببرنامج "صحتك بالدنيا"، المذاع على فضائية "cbc"، مساء الثلاثاء، أن المتخصصين في مجال تأخر الإنجاب يعالجون الدوالي من خلال الجراحة الميكروسكوبية أو الدوبلر الجراحي، وهذا يُحسن نسب النجاح ويُقلل الأضرار الناتحة من العملية.

وأشار إلى أن الدبلور الجراحي يساعد على رؤية شريان الخصية بشكل كبير، وبالتالي يتم الحفاظ عليه أثناء ربط الدوالي، كما أنه يساعد على رؤية كل الأوعية الدموية وربطها بشكل كامل، وهذا يُقلل عودة الدوالي مرة أخرى، معقبًا: "ناس كتير بتعمل عملية الدوالي، وبترجع تاني بنسبة 50%، وهذا ناتج من أن العملية لم تجرى بشكل صحيح".

ولفت إلى أن نسبة رجوع الدوالي بعد الجراحة الميكروسكوبية لا تتعدى الـ0.5%، وهذه نسبة جيدة للغاية، موضحًا أن خبرة الطبيب الذي يقوم بإجراء عملية الدوالي مهمة للغاية.

طب وصحة

آخر الأخبار

أورانج
أورانج