الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022 03:11 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

تقارير ومتابعات

فتاة سويدية وناشطة عربية الأبرز.. تعرف على قائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام

بوابة المصريين

تزامنًا مع إعلان أسماء بعض الفائزين بجائزة نوبل للسلام، يترقب العالم الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للسلام في أوسلو يوم الجمعة المقبل وسط تكهنات مختلفة بهوية الفائز لعام 2022.

ويختتم القائمون على الجائزة موسم 2022 بالإعلان عن الفائزين في فرع الاقتصاد وهي الجائزة الوحيدة التي لم يؤسسها العالم السويدي الشهير ألفريد نوبل في الـ10 من أكتوبر الجاري، على أن يجرى توزيع الجوائز خلال حفل في ستوكهولم وأوسلو 10 ديسمبر.

وفيما يلي يرصد "أنا حوا" قائمة بأبرز المرشحين للفوز بـ نوبل للسلام، وذلك حسبما أفادت وكالة "فرانس برس":
يأتي المعارض الروسي أليكسي نافالني، الذي تم احتجازه وسجنه فور عودته إلى روسيا والمعارضة البيلاروسية، سفيتلانا تيخانوفسكايا، من بين الشخصيات المحتملة للفوز بالجائزة.

كما تعد منظمة الشفافية الدولية التي تكافح الفساد والناشطة السويدية في مجال المناخ جريتا تونبرج التي تبلغ من العمر 19 عامًا، وآخرين معنيين بالبيئة مثل السودانية نسرين الصائم، والغاني شيبيز إيزيكييل، وعالم الطبيعة البريطاني ديفيد أتينبورو بين المرشحين المحتملين.

ونقلت عن دان سميث مدير المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، أن هناك أزمة أمنية عالمية في كييف واضطرابات مع تايوان ما يشي بأن الوقت قد حان للانتقال إلى الأزمة البيئية.

فيما كشف مسح أجرته رويترز أن قائمة أبرز المرشحين تشمل حركة "فرايديز فور فيوتشر" المعنية بالمناخ، وبابا الفاتيكان فرنسيس والمذيع التلفزيوني البريطاني ديفيد أتينبارا، وسايمون كوفي وزير خارجية توفالو، ومنظمة الصحة العالمية والمعارضات في روسيا البيضاء سوياتلانا تسيخانوسكايا وماريا كوليسنيكوفا وفيرونيكا تسيبكالو.

جدير بالذكر أن الفائز يحصل على ميدالية وشهادة تكريم وعشرة ملايين كرونة سويدية ما يعادل 1.1 مليون دولار.

فتاة سويدية ناشطة عربية قائمة المرشحين لجائزة نوبل للسلام جائزة نوبل للسلام العالم السويدي الشهير ألفريد نوبل

تقارير ومتابعات

آخر الأخبار

أورانج
أورانج