الثلاثاء، 5 مارس 2024 05:49 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

أسباب سيلان الأنف عند الأطفال وطرق العلاج

سيلان الأنف
سيلان الأنف

أسباب سيلان الأنف عند الأطفال، سيلان الأنف عند الأطفال من المشكلات التى تزعج الأمهات كثيرا لأن أسبابها عادة أن الطفل مصاب بنزلات البرد.

وأسباب سيلان الأنف عند الأطفال، أحيانا تكون غير معروفة مما يقلق الأمهات كثيرا وتبادر بالكشف للاطمئنان على صحة الطفل.

أسباب سيلان الأنف عند الأطفال

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، إن العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سيلان الأنف بصورة مستمرة في الأطفال، لكن الأكثر شيوعًا سببان، هما حساسية الجيوب الأنفية، ولحمية البلعوم الأنفي، التي تسبب انسداد والتهابات مزمنة في الجيوب الأنفية نتيجة تراكم الميكروبات.

أعراض لحمية البلعوم الأنفي

وأضاف عبد الحميد، أن سيلان الأنف لا يكون العرض الوحيد الذي يظهر على الطفل، لكن تظهر أعراض أخرى حسب السبب الرئيس، أنه إذا كان ناتجا عن لحمية البلعوم الأنفي غالبا يصاحبه أعراض مثل:-

انسداد الأنفالتنفس من الفمالشخير أثناء النوم،

أعراض حساسية الجيوب الأنفية

وتابع، أما إذا كان ناتج عن حساسية الجيوب الأنفية، فالأعراض تكون كالتالى:-

يعاني الطفل من كثرة حك الأنف والأذن والعين أحيانا.لكن الحالات البسيطة منها تكون الحكة في الأنف فقط بجانب الإفرازات.أسباب سيلان الأنف عند الأطفال، فيتو

مضاعفات حساسية الجيوب الأنفية

وأوضح الدكتور تامر عبد الحميد، أن تجاهل زيارة الطبيب رغم ملاحظة سيلان أنف الطفل بصفة مستمرة، وتجاهل علاج الحساسية يمكن أن يسبب للطفل التهابات شديدة في الجيوب الأنفية تصل إلى العين، أما إذا كان ناتجا عن لحمية في البلعوم الأنفي إهمال علاجها يسبب التهابات متكررة في الجهاز التنفسي لأن المخاط ينزل إلى الصدر، وربما يسبب نوع من الربو الشعبي.

مضاعفات لحمية البلعوم الأنفي

وأضاف عبدالحميد، أن من المضاعفات الأخرى للحمية البلعوم الأنفي، ضعف السمع، لأنها يمكن أن تسبب انسداد في الأذن، أو رشح خلف طبلة الأذن الوسطى، ولتجنب ذلك لابد من استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة السبب.

علاج حساسية الجيوب الأنفية

وتابع، أن التخلص من سيلان الأنف لدى الطفل يتوقف على معرفة السبب ثم علاجه، فمثلًا إذا كان ناتجا عن وجود حساسية يجب تناول مضاد للحساسية وبخاخات بها مضاد للحساسية أو كورتيزون، لكن في حالة عدم استجابة الطفل ربما يستدعي الأمر تناول أمصال الحساسية لعلاج السبب الرئيس لها.

علاج لحمية البلعوم الأنفي

وأوضح، أما إذا كان سيلان الأنف ناتجا عن وجود لحمية في البلعوم الأنفي، هذه اللحمية عبارة عن نسيج ليمفاوي يولد به الطفل وفي بعض الحالات تتحسن الأعراض تلقائيا بعد سن 8 سنوات، حيث يقل حجمها، لكن إذا كان حجمها كبيرا من الممكن استخدام بخاخات معينة ومضاد للاحتقان، إذا لم تتحسن الحالة سواء تلقائيا أو بالأدوية يكون التدخل الجراحي بالمنظار لاستئصالها هو الحل.

سيلان الأنف أسباب سيلان الأنف عند الأطفال مضاعفات حساسية الجيوب الأنفية مضاعفات لحمية البلعوم الأنفي الدكتور تامر عبد الحميد صحة الصحة

طب وصحة