الأربعاء، 8 مايو 2024 11:34 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب.. لغة الخوف

بوابة المصريين

إن أعظم شعورين هما الحب والخوف، اللذين يشكلان أساسا الاحاسيس الأخري، أن الخوف مصدر معظم المشاعر الصعبة التى نختبرها. لذلك فإن تعلم السيطرة علي الخوف هو من أهم المهارات الحياتية التي علي المرء تعلمها. ومن أهم الأساليب المتبعة للسيطرة علي الخوف البرمجة الذهنية للتجارب الحسية، أن هذا الأسلوب متعلق بكيفية تكوين التجارب وكيفية فهمها في عقولنا واجسامنا وكيفية التعبير عنها. يرتبط هذا الأسلوب بالذهن وبتفكرينا، أن التفكير يعتمد علي استخدام الحواس ذهنيا، أننا نعتمد علي صور وأصوات ذهنية يتم توليد المشاعر وتفاعلها، قد تكون مصدر الصور والأصوات الذهنية تجارب سابقة. اسلوب البرمجة الذهنية يقوم بمحاولة فهم المعانى التى نعطيها للعوامل المخيفة، لا يتعلق هذا الأسلوب بما نفكر فيه بل بكيفية تأثير ما نفكر به.

يفترض اسلوب البرمجة الذهنية أن الماضي يؤثر علي مشاعرنا في الحاضر. الصور والأصوات والأحاسيس والمذاقات والروائح هي تفاصيل تتعلق بالحالة النفسية للإنسان، وقد يكون موجود في البيئة الخارجية كتفاصيل حقيقية وقد تكون من نسج الخيال.

يعتمد اسلوب البرمجة الذهنية علي ردات الفعل الجسدية عند الإحساس بالخوف كانقباض الصدر ووجع المعدة. يقدم اسلوب البرمجة الذهنية للتجارب الحسية العديد من الوسائل للتخلص من الخوف، والتخلص من التفكير الذي يولد الخوف.

اللغة والتفكير والجسم مرتبطة ببعضها الي حد بعيد، عند استرخاء الجسم، تتوقف التخيلات المسؤولة عن الخوف الخيالي وهو الصور والأصوات الذهنية المترسبة في العقل من تجارب الآخرين السابقة.

تعمل اللغة علي توليد الخوف، فالحديث الذاتى يؤدى الي هذا الشعور في بعض الأحيان. بإمكان المرء استخدام الكلام الذاتى كاستراتيجية للتخلص من الخوف وتجنبه، إلا أن هذا الحديث الذاتي قد يؤدى الي نتيجة عكسية.

عندما يكون المرء خائفًا، عليه التحدث مع نفسه بنبرة هادئة تحمل المزيد من الامان والاطمئنان، كما عليه اللجوء إلي تعابير إيجابية مثل أننى هادئ، مع تجنب أي تعبير يشير إلي ما يريد تجنبه. تذكروا أن الكلام الذاتى تأثيره مشابه التنويم المغناطيسي، خصوصا اذا كان متكرر واستخدام نبرة صوت هادئ واستخدام تعابير فيها أفعال المضارع مثل أشعر بالهدوء وليس ليتنى اهداء، حيث التعبير الثانى ملفت الإنتباه إلي الخوف.

من التقنيات المستخدمة ولها تأثير مباشر وعلاجى للخوف، العبارات المثبته، تلك العبارات القصيرة التى تفسير ما تريدون حصوله. عليكم تدوين هذه العبارات وتكرارها باستمرار. عليكم التعبير عما تريدون حدوثه، ويجب أن يتم ذلك بشكل واضح.

علي سبيل المثال، هدفكم القدرة علي التوجه إلي حشد كبير بثقة، عليكم كتابة العبارة الاتيه" أننى اغدو أكثر ثقة حيال التحدث أمام الآخرين" دونوا هذه العبارات علي أفضل نوعية من الورق بخط واضح وعلقها علي الجدران امامك مباشرة حتى تستطيع قرأتها باستمرار وعدة مرات يوميًا.

هشام بيومي لغة الخوف

مقالات الرأي

آخر الأخبار