الجمعة، 26 أبريل 2024 11:30 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب.. رمضان

بوابة المصريين

هو شهر الصوم والغفران، ربيع الفقراء، حيث يمتنع المسلمون في أيامه عن الطعام والشراب وأيضًا عن مجموعة من المحظورات التي تبطل الصيام من الفجر وحتى غروب الشمس.

تتميز الدول العربية بتنوع الثقافات وكذلك العادات خلال شهر رمضان المبارك والتى تعبر عن البهجة والانشراح بحلول هذا الشهر الكريم.

بخلاف التعبد والصيام والصلاة وقراءة القرآن، تختص الشعوب العربية خلال شهر رمضان تزين المنازل وتنوع الأطعمة عند الافطار.

في مصر يختلف الشهر عن باقي الدول العربية حيث يمر المسحراتى كل ليلة بالطبلة قبل اذان الفجر لإيقاظ المواطنين للسحور. كما تنتشر لمبات الزينة المربوطة في احبال مع الفوانيس تزين الطرق والاحياء في أشكال بديعة تصر العين في المدن المختلفة، فضلًا عن شراء الياميش والمكسرات والعصائر المختلفة.

كما يتميز الشهر في مصر بالمسلسلات الرمضانية المتنوعة ذات القضايا الاجتماعية المختلفة، وتظهر خصائص مصرية خلال شهر رمضان في صورة التكافل الاجتماعي بين المصريين، التبرع للمستشفيات، التوسع في توزيع صناديق الطعام وشنط رمضان في نجوع وكفور الصعيد وقري وعزب بحري للمحتاجين والمساكين والفقراء.

وفي السعودية واحتوائها علي الحرمين تنتشر موائد الإفطار وتزين الطرق والمنازل بأوراق الزينة والفوانيس، ومن عادة اهل المملكة الإفطار علي التمر والماء وبعد اذان المغرب يرفع صوت القيام، فيترك الطعام ويبادرون للصلاة، وينطلق الجميع لتناول الطعام بعد الصلاة. وفي بلاد المغرب يطلق النفير سبع مرات للسحور بعد إعلان ظهور هلال شهر رمضان لتبدأ التهانى بشهر الصوم.

وفي سوريا يستقبل رمضان بالزينه وإطلاق مدفع الافطار وانتشار المسلسلات الرمضانية ويتبادل الجيران اطباق الطعام فيما بينهم. في فلسطين وضع خاص لرمضان، الاحتلال يباغت المصلين في المسجد الاقصي بوابل من الرصاص وتقع المذابح كما حدث في يوم 15 ابريل 2022 خلال شهر رمضان واستمر لعدة ساعات وانتهى باعتقال وإصابات أكثر من 500 فلسطينى، ويعيد الأذهان احداث مواجهة في قطاع غزة في رمضان أيضا يوم 15 مايو 2021 واستمر ايام.

ونتذكر موقعة اللد 11 يوليو 1948/5 رمضان 1367 مذبحة إسرائيلية في وسط فلسطين وتعددت المواجهات في شهر رمضان من كل عام، ايام الغضب، العصف المأكول وسيف القدس وسقوط ضحايا واستشهاد الاف الفلسطينيين، حيث يحفز الشهر الكريم روح الجهاد والكفاح ضد العدو المحتل.

يمتاز رمضان بأنه شهر الرحمة حيث يخرج الذكاة والصدقة علي الفقراء والمساكين وابن السبيل، وهي من اعمل الخير والبر والتقوى، وأخرج الصدقة علي المحتاجين مثل الغارمات وما اجمل إطلاق سراحهم ولمة الأسرة في رمضان.

هشام بيومي رمضان

مقالات الرأي

آخر الأخبار