الجمعة، 26 أبريل 2024 04:48 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب.. الشطرنج

هشام بيومي
هشام بيومي

قال الدكتور ج.ب.راين أن العقل هو أعظم قوة في الخليقة، ولا تخلط بين الخالق وهو الله و الخليقة وهو الفعل. استفد من تجارب الحياة وثق بنفسك ولا تجعل الحدود العقلية أو الجسدية أو النفسية تقف في طريقك. عقل بلا حدود تمتلك حياة بلا حدود هكذا هو شعار المستقبل.

الحياة مثل لعبة الشطرنج، تتكون من فريق انت قائده وهي حياتك التي تتحكم في كل مفاتيحها وأدواتها وفريق آخر هي العقاب والتحديات التي تقف في طريق الغاية التي تريد أن تصل إليها.

اعدائك في انتظار سقوطك، ضعفك، خذلانك، الامك، خوفك، لا تستسلم أو تتراجع وتجعلهم سعداء.

صبي منذ الصغر يحلم يكون صحفي كبير، اعلامي له من الصيت والشهرة ويشار له بالبنان، تعلم ودرس وعمل في العديد من الجرائد والبرامج التوك شو، طارد حلمه كثيرا وتقف أمامه التحديات، اختبار المرض اللعين ويمر بالعلاج الكيماوي و الإشعاع ولم يستسلم ويقف من جديد، رجل صاحب أسرة وتفوق علي نفسه وأصبح رئيس لعدد من المواقع الإخبارية المرموقة وأمين اعلام لحزب جماهيري. ولم يهزم من المرض.

ومن المغرب حارث بنوالي، كافح من أجل أن يصير صحافيا ولم يكن من السهل ذلك، حيث تلقي تعليمه بطريقة برايل قراءة وكتابة وتغلب علي إعاقة البصر، وبعد معاناه التحق بالمعهد العالي للاعلام والاتصال من أجل استكمال دراساته، ويعمل الان مع اول موقع الكتروني بالمغرب والإذاعة الوطنية، سر نجاح حارث الثقة بالنفس وعدم الاكتراث للإعاقة.

الشطرنج لعبة الاستراتيجية والتكتيك، الذكاء والفطنة، متي تهجم ومتي تتراجع. هكذا هي الحياة، نسقط ونعود من جديد ولا نستسلم.

فرانشيسكوا اتشربي لاعب الدوري الايطالي ونادي الانتر بداء معركته مع السرطان عام 2013 وبعد أزالت المرض بجراحة وبرنامج علاج مكثف استطاع التعافي واللعب من جديد ولكن اتشربي يتلقي صدمة جديدة في نهاية نفس العام يعود المرض، يخضع للعلاج الكيميائي وبعد أربعة أشهر يشفي من المرض وعاد لكرة القدم بعد عام كامل.

المرض في الجسد وليس العقل والصبر والتحدي، أما التغلب علي المرض أو تخطيه والاستمرار في طريق التقدم والنجاح. كما أن الإعاقة في الجسد وليست في الفكر وأثبت اصحاب الهمم أنهم قادرون علي تطبيق هذه المقولة واستطاعوا أن يصنعوا المعجزات.

فريدا كاهلوا رسامة مكسيكية شهيرة أصيبت بشلل الأطفال في قدمها اليمني ثم إعاقة أخري في ساقها، لم تكتم أحزانها أو مأساتها ونقلتها من خلال مشاعرها في لوحاتها. المنفس من شحنة غضبها الذي بعدها عن عالم الياس والإحباط وأصبحت من اشهر الفنانين في العالم.

الشطرنج صراع العقول والمهارات الذهنية والحسابية والهندسية وهي لعبة الملوك وتحمي من مرض الزهايمر وتحسن الذاكرة.

إن القدرات العقلية، وكيفية تطويرها وتنميتها من اهم موضوعات علم النفس وكيفية تأثيرها بعوامل النمو والتدريب واستمرار الإنسان في التعلم، من خلال تطوير الذات تحسن من حياتك العلمية والعملية والشخصية وتعزز من صحتك العقلية ويمكنك من التغلب علي اي مرض أو إعاقة، الحياة علمتني دوما بالإيمان بالنفس، هناك مجال للتطور والنمو.

هشام بيومي الشطرنج

مقالات الرأي

آخر الأخبار