الخميس، 2 ديسمبر 2021 10:49 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

نور الحراكي يكتب.. الشركس فى مصر

نور الحراكى
نور الحراكى

حينما نسمع كلمة شركسى نتذكر بالفعل الأتراك والعثمانين فى مصر ولكن الذي لم يعرفة الكثير من المصريين أن الشراكس ليس له علاقة بالأتراك هو فقط أتى بهم اثناء الحكم العثماني لمصر والبلاد العربية، والأن سوف اكشف لكم النقاب عن حقيقة الشركس.

يقول المؤرخون الشركس: إن لقب "شركسي" ليس اسمًا لأحد من الأقوام الساكنة في شمال القوقاز مما قد مر ذكرهاولا تجد هناك حتى قبيلة واحدة تحمل اسم: "القبيلة الشركسية" في القوقاز، وإنما هي كلمة أطلقها الكُرد على أبناء شعوب شمالي القوقاز واسم أطلقوه على سكان هذه المنطقة الأصليين واسم شركس أو لقب شراكسة أو شركسي أطلق على جميع المقاتلين الذين تم تجنيدهم من قبل الأيوبيين في عهد صلاح الدين الأيوبي وكانوا يلعبون دور مهم في الجيش الأيوبي.

معنى كلمة "شركسي" في الكردية الشخص المحارب أو الشخص الذي يحارب، ولهذه الشعوب حضارة مشتركة كما أكد المؤرخ الشركسي يوسف عزت في قوله "إن شعوب الأديغة والشيشان تنحدر من نفس العرق".

ولمعرفة المسمى الحقيقي للأمة الشركسية فيقول المؤرخ الشركسي شورابكيمرزانو غموقة " إن الاسم الحقيقي للأمة الشركسية والذي بقي محفوظًا حتى الآن هو "آنت ANT"؛ وهو اسم قبيلة عظيمة تعتبر أم القبائل الشركسية، وقد حُرف هذا الاسم مع مرور الزمان فأصبح "أديكه أو أديجه أو أديغا" باستبدال التاء بالدال للتحقيق، وإضافة المقطع الأخير فيه أي "خه" إلى الاسم الأصلي، ويقول كذلك المؤرخ أن "هناك من يقول بأن أصل هذه الكلمة من اللغة الفارسية، والبعض الآخر يدعي أنها تترية.

الشركس لهم دور عظيم في حضارة مصر فقد تجل ذلك الدور في الدولة المملوكية فى مصر وراها الدوله العثمانية حتى فى عصر محمد على باشا وبعض ان قضي علي الممالك كان لهم تفاعل في نهضة مصر الحديثة، ولكنهم انصهروا في المجتمع المصرى حتى اصبحوا جزء من نسيجية ومثال على ذلك عائلة اباظة فى مصر فهم ابخاز الاصل وشركس ايضا عن طريق الجدات، وكذلك عائلة الألفى فهم فى مصر منذ اكثر من ٤٠٠ سنة واكثر.

اما من العوائل التى هاجرت الى مصر بعد الحروب الشركسية عام ١٨٦٠ وذلك من خلال تركيا تقريبا ٩٨٠ عائلة كما ذكرهم المؤرخ المصرى الشركسى الأصل راسم رشدى حتقوي. ومنهم عائلة شركس اغا وعائلة الكلسلى وعائلة شرين وعائلة جانبيك وعائلة حاخوا وعائلة ذوالفقار التى تنتمى لها جلالة الملك فريدة ولكنهم ابخاز الاصل شراكس من جهة الام وعائلة فهمى التي منها الفنان مصطفى فهمي والفنان حسين فهمي وكذلك عائلة تمراز وعائلة اسماعيل وعائلة سيف النصر وعائلة حجازي بالغربية التي تحمل اسم الشركسى سابشوغ.

نور الحراكى

مقالات الرأي

آخر الأخبار

أورانج
أورانج