الثلاثاء، 31 يناير 2023 03:20 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب.. النهوض من الموت

هشام بيومي
هشام بيومي

الفقر هو منع الفقراء من التأهيل والتدريب للحصول علي العمل المناسب بالدخل الجيد. الفقر وفقدان الرغبة في الحياة والانخراط في الأجرام والصراعات لأجل كسب المال القذر. أسوأ ما في الفقر ما ينتج عنه من تغير في الأفكار والأعمال. والفقر الذي يصيب الأسرة تعاني منه كل أفرادها ولكن أحد أعضاء هذه الأسرة وهي المرأة تستطيع أن تشارك في محاربة الفقر من خلال عملها وإن لم تجد فرصة عمل فهي تستطيع العمل من البيت. نعم إن التبطل والبطالة وعدم العمل هو الموت بعينه والتعرض للاكتئاب والحزن الشديد وصعوبة تقبل الواقع وتشعر بأنه لا قيمة ولا أهمية لوجودك.

النهوض من الموت هو التمرد ورفض واقع بعينه، الخروج إلى الحياة من جديد من بوابة العمل والمرأة سيدة الأسرة وقوتها تقدر على هذا التحدي، رغم المعاناة التي تعاني منها السيدات العاملات من إرهاق وتعب وعدم استقرار في حياتهن الخاصة، وتقسيم جهودهن على العمل والمنزل وتربية الأبناء ومشكلاتهم وعلاقتهن بأزواجهن، إلا أن كثيرا من الدراسات أكدت أن السيدات العاملات أقل عرضة للاكتئاب والمشكلات الخاصة، من غير العاملات.

فالمرأة غير العاملة تعاني من فراغ كبير في حياتها نتيجة عدم انشغالها بشيء آخر عن زوجها وأطفالها، وذلك يعد سلاحا ذا حدين، فرغم إنه أمر إيجابي في نظر البعض، إلا أنه له أثار سلبية كثيرة تهدد علاقة المرأة بزوجها.

والمرأة غير المتزوجة، دون العمل تعاني فراغا كبيرا واحتياجات مادية أكثر ومشكلات اقتصادية، ولقلت الوظائف في الخارج اتجه الكثير للعمل من المنزل والتمرد على الفقر والحاجة.

حددي المهارات التي ستبداين بها، ابدئي بكتابة كل ما تستطيعي فعله أو ما يمكنكِ تقديمه كخدمة تحصلين مقابلها على المال عبر منصة خاصة، على سبيل المثال: تصميم البوسترات الدعائية أو كتابة المقالات. وإن كنتِ تمتلكين أكثر من مهارة، اطلعي على قائمة الخدمات التي يمكنك تقديمها، ثم ابحثي عن نماذج للخدمة التي تفكري في تقديمها ولاحظي عدد مرات الشراء وطلب الخدمة لتعرفي نسبة الطلب عليها وهل هي رائجة أم لا. فمن المهم أن تحظى تلك الخدمة بنسبة طلب متوسطة على الأقل لتجدي فرص عمل.

أفضل أفكار عملا من المنزل للسيدات، التسويق الإلكتروني بالعمولة، واحدة من أشهر أفكار العمل من المنزل للسيدات، والتي تشهد إقبالاً ملحوظاً لدى الكثير من السيدات، إذ يمكن الحصول على دخلٍ جيد من هذا العمل دون الاضطرار إلى الخروج من المنزل والدخول في عمليات معقدة. يعتمد التسويق الإلكتروني بالعمولة على مجموعة من الاستراتيجيات بما فيها أسلوب المتحدث في استقطاب المهتمين بشراء منتجٍ ما والمهارة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب المصداقية ونظام الإعلانات وغيرها.

الكتابة والترجمة
تحظى السيدات الخبيرات بكثرة المواقع الإلكترونية التي يطلب أصحابها أمهر الموظفين للعمل لديها عن بعد! وقد يكون ذلك خلال ساعاتٍ معينة أو بشكلٍ حر اعتماداً على نوع المقالات التي تتم كتابتها أو الكتب والصحف التي تتم ترجمتها وغير ذلك. لذا إن كنتِ تجدين في نفسك المهارة الكافية وتبحثين عن وظائف في المنزل للنساء، فإن الكتابة والترجمة ستكون خياراً جيداً!

إعداد برامج التغذية
تمتلكين الخبرة الكافية في مجال التغذية، فيمكنك إعداد برامج لمختلف الحالات التي قد تصلك وَأَنْتَ جالسة على الأريكة وتحتسين قهوتك اللذيذة، ودون أن تُضطري إلى العمل في مركزٍ معين أو مكتبٍ خاص ودفع تكاليف باهظة! وهي فكرة فعالة للغاية وستجني من خلالها الكثير من الأموال.

إعداد الطعام
تلجأ الكثير من السيدات في وقتنا الحالي إلى إعداد الحلويات والمأكولات بأنواعها وبيعها من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو عمل مجدي للغاية بل ومربح إن تحققت فيه بعض النقاط المهمة، وعلى رأسها جودة الطعام والطعم اللذيذ وكيفية التقديم وطريقة التغليف! لذا إذا كنتِ ماهرة في الطهي فاستغلي مهاراتك حالاً!، تقديم الخدمات التجميلية،امرأة تضع المكياج لامرأة أخرى، فن المكياج يحتاج إلى خبرة وموهبة معاً.

من قال بأن عليكِ دفع تَكَالِيف باهظة الثمن لتمتلكي صالون تجميلٍ خاصٍّ بك؟ في حال كنتِ مولعة في مجال التجميل فيما يخص الشعر والمكياج والأظافر، فانهضي حالاً وخصصي غرفة من منزلك لتكون غرفة مكياج وإعدادها كما يلزم وابدئي بتقديم عروضٍ مميزة حتى تكسبي ثقة السيدات اللواتي يرغبن بالحصول على خدماتك التجميلية، وهكذا دون أن تُضطري إلى الابتعاد عن أطفالك الصغار.

تصميم الجرافيك
يعتبر من أفضل أفكار عملا من المنزل للسيدات التي تجلب ربحاً كبيراً، فهذا المجال مرغوب للغاية ومطلوب بشكلٍ كبير من قِبَل أشهر الشركات، ودون حتى أن تُضطري للذهاب إلى مكان العمل، ولكن احرصي على تطوير مهاراتك في هذا المجال حتى تصلي الاحترافية.أمثلة أخرى على أفضل أفكار عملا من المنزل للسيدات، التطريز والخياطة، بيع الملابس، الرسم على الزجاج.

الإشراف على صفحات ومجموعات وسائل التواصل الاجتماعي، وصناعة الأعمال اليدوية البسيطة، التدقيق والمراجعة اللغوية، ويحتاج الكُتّاب المؤلفون إلى من يراجع كتابتهم ويصحح الأخطاء اللغوية النحوية. فإذا كنتِ على علم واطلاع جيدين بالأمور النحوية يمكنكِ البدء بتقديم خدمات المراجعة والتدقيق اللغوي.

التعليق الصوتي
يمكنكِ تقديم خدمات التعليق الصوتي إذا كنتِ تتمتعين بمهارات الإلقاء والأداء الصوتي الجيد وتعرفين كيف يمكنكِ أن تروي قصة بأسلوب مشوق تجعل القارئ يستمتع إلى النهاية. وبخلاف القصص، يمكن أيضًا تسجيل الإعلانات والأشعار والدوبلاج. جربي كل شيء لتعرفي ما يلائمكِ.

التفريغ الصوتي
يقصد بالتفريغ الصوتي تحويل الملفات الصوتية إلى ملفات مكتوبة. فكيف تقومين بالتفريغ الصوتي إذًا؟ كل ما تحتاجين إلى فعله هو الاستماع إلى الملف الصوتي وكتابة كل ما تسمعين. خدمة تتطلب منكِ فقط مهارة استماع جيدة وكتابة سريعة دون أخطاء.

أن حياة المرأة العاملة من نواحى متعددة أفضل بكثير من "ست البيت"، حيث تقل نسبة المشكلات بين العاملة وزوجها مقارنة بغير العاملة، نظرا لإنشغالها بأكثر من جانب فى حياتها، كما أن المرأة العاملة تستطيع تكوين خبرات حياتية أوسع من خلال عملها وانفتاحها على المجتمع بعكس "ست البيت".

كما يكون للمرأة العاملة ثقة بذاتها أكثر من غير العاملة، ويزيد لديها الإحساس بإنها عضو فعال ومشارك فى المجتمع، كما يعطيها خبرات حياتية وعملية نتيجة احتكاكها الدائم بالأخرين، فتصبح أكثر استقرارا بحياتها، وأكثر تفهما لطرق حل المشكلات التى قد تتعرض لها.

اعملي، ولو بعمل اقتصاد منزلي خاص بك يعطي لروحك البهجة والحياة ولا تكوني ربة منزل فقط من أجلك والأسرة والزوج.

النهوض من الموت هشام بيومي

مقالات الرأي

أورانج
أورانج