الإثنين، 20 مايو 2024 03:01 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومى يكتب: العلوم الإنسانية ودورها في تنمية المجتمع

هشام بيومى
هشام بيومى


هناك دائماً تحد جديد لا يتعلق بمناقشة الأشخاص الآخرين ممن هم حولك وانما يتعلق بمناقشة الشخص داخلك، هل يمكنك أن تكون أفضل مما كنت عليه بالأمس؟ هل سوف تصبح أفضل؟ هل سوف تصبح أكثر حكمة؟ هل سوف تري الأمور بشكل مختلف؟ هل سوف يدعمك المجتمع ويدفع في إتجاه تحقيق أحلامك؟.
اعلم أن لديك بعض الشكوك وان لديك بعض الخوف وان لديك بعض التردد لتخوض المعركة التي يجب أن تخوضها، هكذا كان طلاب جامعة السويس، هم يرون الجامعات مختبرات بحثية نظرية وتطبيقية لما يدور خارج أسوارها ولم تكن في معزل عن المجتمع. ولم يكن هؤلاء الطلاب محاطين داخل جدران الجامعة علي عيونهم غمامة لا يرون مشاكل المجتمع والبيئة المحيطة بل كانت عقولهم و أقلامهم ومختبراتهم يتفكرون فيما يخفف وطء ذاك علي مجتمعاتهم، ينتجون معرفة علمية قابلة للتطبيق والممارسة لمواجهة المشاكل والأزمات التي تواجه المجتمع، لذلك عقدت النية في كلية الآداب في جامعة السويس علي تخصيص مؤتمر النشاط الاول لطلابها لهذا العام لمناقشة تكامل العلوم الإنسانية ودورها في تنمية المجتمع من زاويه رؤية الطلاب تحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور اشرف محمد حنيجل وإشراف عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد مازن جلال.
هذا المؤتمر لطلاب جامعة السويس جميعا ولكل المهتمين بالعلوم الإنسانية من اداب وتاريخ وعلم نفس... إلخ وذلك يوم الإثنين القادم 13 مايو 2024 الساعة 11 صباحا. يناقش المؤتمر العديد من الأسئلة الهامة والتي تشغل العديد من الناس في الأوساط الاجتماعية المختلفة مثل هل الأمراض النفسية ممكن تورث؟ وهذا سؤال يشغل الشباب عند الزواج. فتاة تكره والدها بسلوكه معها ورغم ذلك تحب انسان بنفس طباعه لماذا؟ ويناقش علاقة الام بأبنائها وهل ممكن يكون حبها سببا في أمراض نفسية وعقلية؟ ويقدم المؤتمر رؤية تاريخية لعلم النفس منذ المصريين القدماء ويناقش المؤتمر أيضاً بعض الأمراض النفسية مثل أحلام اليقظة وفصام الشخصية و الاضطرابات النفسية التي تؤثر علي الاختلال في التفكير أو ضبط المشاعر أو السلوك وتشمل أيضا الإعاقة النفسية والاجتماعية والحالات النفسية المرتبطة بكرب شديد أو قصور كبير في الأداء بالإضافة لاضطرابات القلق العام المرتبط بالهلع أو القلق المجتمعي المميز بالخوف بخلاف الاكتئاب وتكدر المزاج المعتادة والانفعالات العابرة إزاء تحديات الحياة اليومية وأسئلة كثيرة يتم الإجابة عنها في مؤتمر الأنشطة الطلابية الأول في كلية الآداب جامعة السويس مقرر المؤتمر الاستاذ الدكتور هاني بهاء الدين وكيل شئون التعليم والطلاب، امين المؤتمر الدكتورة نجلاء عبد النبي مدرس علم النفس الاكلينيكي.
يسعي المؤتمر تقديم نموذج اصيل في التفاعل البناء بين مؤسسات التعليم العالي والمجتمع وهمومه ومشكلاته.

هشام بيومى

مقالات الرأي