الجمعة، 29 مارس 2024 07:00 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

ولاء مدبولي تكتب.. معرض الكتاب 2023

بوابة المصريين

معرض القاهرة الدولي للكتاب من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

يزور المعرض حوالي مليوني شخص سنويًا وها نحن علي وشك ختام الدورة 54 للمعرض الذي يقام من 25 يناير 2023 إلى 6 فبراير 2023.

شخصية المعرض هذا العام الشاعر الممثل والرسام الكاريكاتيري "صلاح جاهين"، محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، مواليد 25 ديسمبر 1930 بحي شبرا، أنتج العديد من الأفلام التي تعتبر خالدة في تاريخ السينما الحديثة مثل أميرة حبي أنا وفيلم عودة الابن الضال، وكتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو.

ومن أهم أعماله كانت الرباعيات التي تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة، هذه الرباعيات التي لحنها الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها الفنان علي الحجار.

على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء .. أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء، وعجبي !!

يشارك في المعرض هذا العام ما يقرب من 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا من 53 دولة، ويُقام المعرض في 7 قاعات وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، ومن الكاتبات المصريات الشابه والتي كنت فخوره بمشوارها في إصرارها على التواجد سنويًا، "اسما" كاتبة مصرية بدأت طرح اصداراتها منذ عام 2015 بمجموعة قصصية اسمها لعله خير ثم رواية شفا جرف هار، رواية العد العكسي، رواية لاتيوم، المجموعة القصصية هالات كيرليان، رواية ٩ أيام في بيت يوكابد ثم عملها السابع والاخير في معرض الكتاب 2023 رواية فاروشا مدينة الأشباح.

لا يعلم سر الروح إلا خالقها، لكننا نجتهد في معرفتها وذلك الاجتهاد دفع العلماء في وضع تفسيرات عن الروح والكون حتى إن الروحانيون وضعوا أساطير عنها.

تدور أحداث الرواية عن "رَاحيل"، فتاة مصابة بنوبات الصرع، يدق الألم رأسها فتظهر الوجوة الغريبة أمامها، تعود لوعيها وترسم الرواية رحلة نقضيها معها لنفسر تلك الوجوه ونعرف حقيقتها.

تدور أحداث الرواية في النوبة سيوة وجزيرة البلقان وجزيرة فاروشا، نتحدث عن رحلة روح تنتقل من جسد لآخر عبر أزمنة عدة، منذ عصر احتلال الآشوريين مصر في العصر المتأخر مرورًا بحكم العثمانيون والمماليك في مصر حتى عام 2015.

الرواية تتحدث أيضًا عن تاريخ مصريين البلقان ثم جزيرة فاروشا.

المعرض ملئ بالحياة والغموض والموت أحيانًا في رواية أحدهم، سنشتاق للقاء آخر يا صديق.

6f137a972ac8.jpeg
a3d80eaf88bc.jpeg
fcf3bf85c5d4.jpeg
ولاء مدبولي معرض الكتاب 2023

مقالات الرأي

آخر الأخبار