الجمعة، 29 مارس 2024 10:29 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هبه عامر تكتب.. التوافق الزوجي

بوابة المصريين

كثير ما نتحدث عن موضوع الخرس الزواجي فهي ظاهرة تحدث لكثير من الأزواج الذين بينهم حب متبادل، تواجهه مشكلة الخرس الزواجي كثيرًا من الأزواج والزوجات بعد مضى فترة على الزواج، لا يعنى أن الزواج في بدايته لا يمر ببعض المشاكل والخلافات في آن لآخر ولكن من المهم أن لا تصبح هذه المشاكل والخلافات أسلوب حياة يومي والصمت الدائم أو ما يسمى بالخرس الزواجي هو إحدى المشاكل التي تمر على الحياة الزوجية.

ويعد التوافق النفسي من أهم أركان الزواج السعيد ويرتبط هذا التوافق بالرحمة والصداقة بين الزوجين وأسلوب وطرق التعامل النفسي والاجتماعي فالدافع النفسي من أهم الدوافع إلى الزواج وتحقيق الإشباع النفسي بالطرق المناسبة، يكفل الصحة النفسية الجيدة وهو غاية الزواج السعيد وإذا لم يتحقق ذلك تحدث مشكلات واضطرابات تؤدى إلى فشل الزواج وتوتر العلاقات الزوجية والعديد من المشكلات النفسية والاجتماعية أن هذا التوافق يتطلب بتوثيق العلاقة بين الزوجين بشكل متدرج ولا يتلخص فقط فالتقارب بل يشمل كل النواحي النفسية والاجتماعية والزوجية والانفعالية والاقتصادية والثقافية.

هناك مجموعة عوامل متعددة تؤدى إلى حدوث خرس زواج تبدا من سوء الاختيار، ولكي تقوم منظومة الزواج بشكل جيد يجب أن يكون الاختيار على أسس واضحة لكل الطرفين وأن يدرك كل منهما أسباب اختياره ويعرف التوافق الزواجي بأنه علاقة متبادلة بين كل شخصين لكل منهما الدوائر والتي يحاول من خلالها الإسهام في تحسين كفاءة هذه العلاقة وتحقيق الأهداف النفسية والاجتماعية المتوقعة منهما، وقوام هذه العلاقة الثقة المتبادلة والمشاركة الوجدانية والتجانس الفكري والقيم والتشابه في العادات والاتفاق على أساليب تربيه الأبناء والأمور المالية وإدراك الزوجين الإيجابي لذات الآخر وحرص كل منها على استمرار العلاقة التي يكون ناتجها الأساسي الرضا النفسي عن العلاقة.

هل يتبادلان الحوار هل يقوم الزوج بمسؤولياته الزواحيه والأسرية على النحو المطلوب هل تقوم الزوجه بواجباتها بمسؤولياتها الزواجيه والاسريه على النحو المطلوب لزوج؟ هل يساند كلا منهما الآخر؟ إلى أى مدى يمتلك الزوجان القدرة على مسايرة كل منهما الآخر.

الخرس الزواجي الخرس الزواجي الأزواج والزوجات هبه عامر التوافق الزوجي

مقالات الرأي

آخر الأخبار