الجمعة، 19 أبريل 2024 07:02 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب.. سحر التأثير بالكلمات

بوابة المصريين

إن أهم مكونات التعليم لتصبح مؤثرًا وتعلم كيفية التأثير علي الآخرين بكلماتك هي فهم الاختلاف بين ما أريد قوله وتحتاج لسماعه.

أنا واثق عند وصولك للمنزل ويفتح لك باب المنزل ويستقبلك شريك حياتك بقول: أنت متأخر، انت دائمًا متأخر، في هذا الموقف ما أريد قوله وما تحتاج لسماعه يصبحان بعيدين جدًا.

وفي هذا الموقف لديك خيار، لكن كثيرًا لا يختارون، من أقوى الكلمات التي يمكنك تعلمها عند شعورك باندفاعية، عندما تزداد المشاعر، الذكاء يتراجع، عند الشعور بداخلك بالتوتر، أريدك أن تستخدم كلمة "جميل" فور وصولك للمنزل ببضع دقائق فأنت موافق وتبتسم لانك حاربت الزحام من أجل الوصول للمنزل، كلمة جميل تمنحك الوقت لأخذ قرار واعي بين ما اريد قوله وما تحتاج لسماعه، نحن هنا نتعلم كيفية التكلم ليتفاعل الناس معنا، اخد المفاتيح هو النداء للتفاعل.

كيف ننهي خطابًا؟ هناك طريقتين أما مباشرة أو غير مباشرة، الطريقة المباشرة تمثل طلب التفاعل تريده (اشتري بضاعتي، زر مقر شركتنا، ادفع الأجرة) وهي طريقة تعتبر هجومية ولكنها توضح ما هو التفاعل المراد من الجمهور.

الجزء الثاني من إنهاء الخطاب هي النهاية الغير مباشرة، وهى تذكر الجمهور بألم حيث سيتعذبون أكثر إن لم يتفاعلوا- ما هو هذا الألم؟ هل سيعملون لساعة متأخرة كل يوم، إن لم يستعملون التقنيات الحديدة؟ هل سيتعذب أولادهم كل يوم من جراء تدخينهم حيث يصلهم دخان السيجارة؟.

النهاية المباشرة تطلب التعامل بطريقة مباشرة، النهاية الغير المباشرة تذكر الجمهور بالألم، ما هذا الألم الذي سيتوقف عند تفاعلهم؟ أنهما الطريقتين الوحيدتين لطلب التفاعل.

يقول أرسطو أنه يجب التواصل علي 3 مستويات إن كان علينا تغيير شخص ما، إن كان علينا بلوغهم بكلماتنا والسماح لهم برؤية العالم بمنظور جديد. المستويات الثلاثة لوغوس، ايثوس وباثوس.

لوغوس: بمعنى أن كلماتي مفهومة من وجهة نظرك، تبدأ حجتى من اين انت تبدأ، ايمانى يبدأ من ما تؤمن به. إن بلوغ هذه النقطة، اي القياس تمثل نقطة اين إيماننا واهم نقطة في اللوغوس ايجاد نقطة اين نبدأ.

ايثوس : اي الثقة والمصداقية، لماذا تقرأون لي؟ لماذا تسمعون لي؟ من سمه لكم أن القراءة لي علي هذه البوابة يستحق ذلك؟ جزء منها يتعلق بالسمعة، انتم تفترضون إن لم يكن لأحد أن يسمح لي بالكتابة لهذه البوابة، لابد أن هناك شيء قمت به، يعطى هذه السمعة، جزء من المصداقية هذه السمعة ويزيد من الشفافية حتى تستحق الثقة.

الجزء الثانى كيف اتكلم وكيف ابدا وكيف اتحرك، كل البشر بارعون في رؤية إن كان شخص ما يؤمن بما يقوله أو يعير اهتمام لما يقوله، نظرة الي عينيك وهى تلمع تظهر انك تفهم ما أقوله.

العنصر الثالث هو باثوس: اي المشاعر, قال أرسطو أن تواصلت بعقلانية ستري دوافعي وسيكون لك سبب للثقة ولكن لن تشعر كإنسان- لن تتغير، ستقوم بكل ما قمت به علي اي حال ولن تحدث تغيير إن لم تتواصل بعاطفية.

هناك طريقتين تمكن الإنسان من التواصل بعاطفية، الاولي القصة وهي طريقة لنشر المشاعر، الطريقة الثانية الشعور بذلك بشدة، إن أردت التواصل مع انسان عليك أن تجد أي طريقة تتواصل معه من هذه الثلاث مستويات: لوغوس - أن حجتك مفهومة من خلال وجهة نظرك، ايثوس- يفهمون غايتك لماذا مهمة بالنسبة لك؟، باثوس- ما الذي تشعر به؟.

ماذا تريد أن يشعر به الآخرين بالنسبة للرسالة التى هى مهمة لك ؟ من المهم أن تكون مقنع وان أهم المكونات التعليم لتصبح مؤثرا وتعلم كيفية التأثير علي الاخرين بالكلمات واهم شيء فهم الاختلاف بين ما اريد قوله وما تحتاج لسماعه.

هشام بيومي سحر التأثير بالكلمات مكونات التعليم

مقالات الرأي

آخر الأخبار