السبت، 27 يوليو 2024 01:12 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب .. الضعف والقوة

هشام بيومي
هشام بيومي

لدي نيتشه الفيلسوف الألماني، الضعف هو من كان تركيبه الروحي مضطربا عديم الوحدة. الإرادة الضعيفة تنمو وتقوم علي غرائز مختلفة دون أن يكون هناك توازن وتناسق بينهما. ليس للضعف قدرة علي مقاومة الإغراء ويهول في الإغراء تهويلا شديداً ويصبح سلبيا خالصاً، لا يستطيع أن يرد فعله.
حياة الضعيف جوفاء ويتالم من العوز، يريد السلام والوفاق والحرية والمساواة، يريد أن يحيا حياة الحفاظ علي البقاء. الضعيف عنده شعور متناقض الانتقام والخوف.
نقاط الضعف هي تلك العناصر من العمل التي لا تزال بحاجه الي الكثير من التحسين وتؤدي الي انهيار المنظمة باكثر من طريقة، هناك مجالات عمل معينه قد لا يتم تشكيلها وفقا للتوقعات وهذا يؤدي إلي الإحتكاك في تحقيق الأهداف. اذا الضعف هو الشعور بالتعب أو الإرهاق أو الشعور بفقدان القوة. لا يمكن للمرض الواضح أو الظاهر أن يتبع الضعف دائما.
افضل وصف للضعف هو نقص الطاقة لتحريك عضلات معينه او حتي كل عضلات الجسم، الضعف يشمل الرجل والمرأة ويشمل كل الغرائز، فهو نفسي كما هو بدني وقال رب القدرة ( وخلق الإنسان ضعيفا ) وفي الإنجيل ( تكفيك نعمتي, لان قوتي في الضعف تكمل). يد القدرة التي تصنع المعجزات خلق الإنسان ضعيف وقد يكون قوته في ضعفه. لكن صفات ضعيف الشخصية أن همته قليلة ولا يمتلك النشاط والحيوية ويتهرب من المسؤولية ويلقي اللوم علي الآخرين ولا يؤدي اي من التزاماته ويميل الي الانطواء والعزلة والابتعاد عن الناس وكثير التردد ويفقد الكثير من الفرص وفاقد الثقة في نفسه. أما القوة فهي التي تتجه فيها كل القوي متوتره نحو غاية واحدة، مكونه بذلك قوة دافعة ضخمة تسيطر عليه وتدفعه دفعا. القوي تنمو إرادته وتنسق الغرائز تحت إشراف ومن أجل غريزة واحدة واضحة الاتجاه دقيقة ومحددة. القوي يحول الاغراء ويجعله جزء من قدرة ويخضعه لذاته. القوي لا يهرب من المشكلات ويخاطر بكل شيء ويهاجم في الحال.
لكي تتحول من شخص ضعيف الشخصية الي انسان قوي، سيطر علي ذاتك، تحكم في مشاعرك وافكارك وسلوكك، ولا تخضع للرغبات والنزوات ولا تطاوع نفسك في العادات السيئة، وسيطر علي غضبك والانفعال، وتخلص من السلبيات واستبدالها الي إيجابيات تدعم بها حياتك. توقف عن قول كلمة لا استطيع واستبدالها الي كلمة نعم استطيع، توقف عن ترديد كلمة انا فاشل وتوقف عن السمع لانتقادات الناس واراءهم فيك، تخلص من ضعف الشخصية من خلال التعبير عن رايك بحرية ولا تخجل من التعبير عن الاشياء التي تعجبك حتي ولو سخر الناس منك ومهما عارضك الناس عبر بحرية عن رايك ومشاعرك واتجاهات افكارك، وسع دائرة معارفك، ومهما كان تحصيلك العلمي فأنت بحاجه دائمة الي توسع دائرة العلاقات حتي تتخلص من حالة الضعف التي تعيش فيها. ذيادة المعلومات والوعي والثقافة تساعدك علي خوض غمار الحياة بقوة دون خوف أو ضعف، كن متفائل ولا تدع الكراهية تعمي عقلك، صدق العلامات التي تظهر لك واستمع الي قلبك، ولا تكن متشائم فهذا من ضعف الشخصية. القوي مهما كانت العقبات ومهما كثرت، يقف متحديا متفائل، واثق أنه يستطيع أن يحقق اسطورته الذاتيه. عندما يعترف الإنسان بالخطأ، يكون علي استعداد للتعلم وتجنب الوقوع فيه مرة أخري، لذا تحلي بالشجاعة والإرادة وقوة العزيمة من أجل بناء شخصية قوية، وخاطر بلا تهور وتعلم أن الشخصية القوية هي التي تتحمل المسؤولية ولا تتخلي عنها، تعلم كيف تمسك بزمام امور حياتك وتحمل مسؤولية الآخرين وهذه هي أبرز مفاتيح قوة الشخصية. اعلم أن كل إنسان له دور رئيسي في هذا العالم ولكنه لا يدرك ذلك، فهل انت سوف تلحق قطارك وتحقق اسطورتك وتلعب دورك الرئيسي.

هشام بيومي الضعف القوة

مقالات الرأي