السبت، 2 مارس 2024 11:12 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب: الإختيار

هشام بيومي
هشام بيومي

في اللغة العربية تعي كلمة الإختيار أن المرء في ما يريد ويفعل وقدرة واستطاعة عليه. في علم الفلسفة يعد مفهوم الإختيار في الوجودية موضوعا مركزيا فقد ركز علي أهمية الحرية الفردية والمسؤولية عن قرارتنا حتي لو أدت إلي عواقب سلبية وتعتبر الاختيارات التي يقوم بها الفرد بمثابة تعبير حر وذاتي عن شخصيته وتستند الي رؤيته للحياة.
لكن المثل الشعبي يقول إذا اردت أن تحيره، ف خيره هذا التعبير في المظهر يحمل دلاله قوية، الحيرة دائما ترتبط بالاختيار، في كتاب صدمة المستقبل للكاتب الأمريكى الفين توفلر يتحدث عن مصطلح فرط الاختيارات ويصفه بأنه عملية ادراكية يعاني فيها الأفراد من صعوبة تكوين رأي أو تحديد قرار عندما يكون أمامهم أكثر من اختيار مناسب.
يشرح عالم النفس باري شوارتز في كتابه معضلة الاختيار لماذا اصبح فعل الاختيار حتي وان كان لشئ بسيط فعلا صعبا ويشعرك دائما بالحصار وقلة الحيلة، هذا يجرنا الي حالة تسمي بالشلل التحليلي وهي حالة عامه من العجز عن اتخاذ أي قرار بسبب الاختيارات الاكثر من اللازم أو بسبب العجز عن تفضيل واحد من وسط عدة اختيارات.
تغيير حياتك مرتبط ب اختياراتك وقراراتك اليومية وصيغة نجاحك التي تمارسها وتقوم بتطبيقها. وإذا قررت أن تغير نوعية اختياراتك اليومية باختيارات أخري مثل اختيار البرتقالة بدلا من اختيار البسبوسة أو اختيار التفاحة بدلا من اختيار الشوكلاته فأنت قررت أن تغير طريقة نظرتك للحياة وبدأت تغيير حياتك للأفضل وإذا واصلت هذا الأسلوب وهذه الطريقة في كل عاداتك الصحية والمالية والإدارية والتواصل الاجتماعي وغيرها، استطيع ان اخبرك باستبدال اختيارك وإزالة الأخطاء بالسلوكيات المطلوبه انك تستطيع البدا في عملية تغيير حياتك علي الفور لانك لست مضطر أن تكون نفس الشخص مرة أخري بالاختيار فقط، لن تكون نفس الشخص الذي كنت عليه من قبل.
تستطيع أن تبدأ عملية جديدة للتغيير، تستطيع في أي وقت ان تبدا باختيار البرتقالة، ليس عليك أن تبدأ بشئ مذهل. ماذا لو كان يجي عليك أن تمشي حول المكان من اجل صحتك لكنك لا تفعل ذلك؟ بعد سبعة سنوات أؤكد لك أن النتيجة هي كارثة.
انت تستطيع، ويجب عليك، لكنك لا تفعل ذلك، وهذا يعني أنك قد تكون مهمل، أو ربما يعني ذلك انك عنيد وكلاهما كارثة. انت تستطيع ويجب عليك، ولكنك لا تفعل، انها معادلة الفشل وهو أيضا اختيار. يجب اصلاح الأخطاء من خلال التفكير بشكل أفضل وتغيير رايك والخروج بأفكار لم تكن من قبل. يجب أن تبدأ فلسفتك الخاصة وتكون شخص جديد وأن تعمل بجد علي تطوير نفسك وان تواصل هذه العملية باستمرار، أنه اختيارك.

هشام بيومي الإختيار

مقالات الرأي