الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:15 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

ولاء مدبولي تكتب : دراما رمضان .. صلة رحم.

ولاء مدبولي
ولاء مدبولي

تنوعت الدراما المصرية في رمضان 2024 م
شهدنا مشاركة العديد من النجوم منهم يحيي الفخراني، أحمد السقا وكريم عبد العزيز ... كما غاب عن الساحة نجوم كانت دوما مشاركتهم أساسية بشكل كبير
يسرا، محمد رمضان،نيللي كريم وياسمين عبد العزيز
وبعد مرور أسبوع من عرض الأعمال علي القنوات التليفزيونية والمنصات .
ومن متابعتي للأعمال بشكل عام لمعرفة أي عمل يستحق المتابعة .
ففي ظل وجود أعمال تواكب التريند من خلال انتشار لازمه يقولها الأبطال فتصبح منتشرة ومتداولة بين الشباب أو مشاهد معينة تتم في الأحداث للحلقات الأولي في المسلسل لإثارة الجدل علي السوشيل ميديا .
علي سبيل المثال أعتاد محمد رمضان في أعماله علي وجود مشهد لفرح ضخم ووجود مغني شعبي وأغنية لتنتشر فيما بعد لتزيد انتشار العمل وهذا ما وجدته بالضبط في مسلسل العتاولة بطولة أحمد السقا، طارق لطفي و باسم سمرا.
كمان أن تيمة إخراج محمد سامي أصبحت محفوظه لديا كمشاهدة ... (البطل)محامية متميزة، مبالغة شديدة في إظهار مدي تميزها وإنسانيتها وجمالها ومحبة الناس لها تنقلب الأحداث من منتصف العمل تقريبا للأخذ بالثأر بطريقة جهنمية تشفي غليل المتابع المتعاطف .. البطلة مستحوزه حتي الان علي العدد الأكبر من المشاهد انتظر تصريحات الفنانة أروي جودة الغاضبة من ذلك.
النجم الذي لا خلاف عليه كريم عبد العزيز .. سبحان الله هذا الرجل لدية محبة كبيرة مهما فعل .. أبديت من قبل نزول العمل توقعي له ووجهة نظري في الفكرة في حد ذاتها
اتفق أن الفن لا حدود له ولكن الفن إبداع وتأثير
الحشاشين لم يذكرهم التاريخ بشكل واضح وهناك العديد من الاساطير حول تلك الطائفة الشيعية وبعد نزوله أري أن العمل ضعيف تاريخيا وكتابة ولا اعتبره تحيز لمحبتي الشديدة للدراما السورية ولكن الدراما المصرية اصبحت بعيدة كثيرة عن الاعمال التاريخية أو ذات طابع تاريخي كما قال مخرج العمل بيتر ميمي ان العمل لا يصنف تاريخي بحت ... يحضرني شخصية عمر الخيام علي سبيل المثال وتناولها في الدراما، فاجده الأضعف حتي الان في مسلسل الحشاشين الذي يقوم بدوره الفنان اللبناني (نيقولا معوض)، لقد جسد الشخصية مسبقا الفنان اللبناني (يوسف الخال) في مسلسل سمرقند ولقد ابدع وايضا الفنان (جهاد سعد) في مسلسل عمر الخيام عام 2002 م
الدراما السورية منذ سنوات متربعة علي عرش الاعمال التاريخية لإعتبارات عدة من أهمها التدقيق والتركيز علي الكتابة، اللغة الفصحة القوية بالإضافة إلي التميز في التمثيل.
هل هناك عمل لم أجد به الحرص علي التريند
أو استسهال مخرج في اختيار الفنانين ورتم الأحداث بطئ ومحفوظ ؟
يناقش قضية ويجذبني كعمل فني في نفس الوقت
انتظر الحلقة القادمة لمعرفة ماذا سيحدث ؟
صلة رحم .... ظهر أمامي بالصدفة في الحلقة الثالثة، دفعني لأشاهد ما فاتني واقرر استكماله لأعرف مصير ما يحدث .
بطولة: إياد نصار الذي يقوم بدور (حسام) طبيب تخدير يسعي لتأجير رحم للإنجاب من زوجته الدكتورة( ليلي) تقوم بالدور (يسرا اللوزي) و دور الفتاة التي يتم اختيارها لتأجير رحمها الفنانة المتميزة (أسماء ابو اليزيد) .
إخراج : تامر نادي
تأليف : محمد هشام .
ما لفت نظري في العمل فنيا أولا
اختيار فنانين مناسبين جدا لأدوارهم بعيد عن الإستسهال واختيار فنانين بناء علي ما هو منتشر مؤخرا ومن هو التريند
الأحداث والربط بين الخطوط الدرامية مقنع جدا ومشوق
فلم يعجبني الربط الدرامي في المسلسل المتميز ايضا أعلي نسبة مشاهدة فخط الطبقة الغنية أجده ضعيف علي عكس الإبداع في خط الطبقة الشعبية وتحتل انتصار صدارة التميز هي و إسلام إبراهيم .
القضية التي يناقشها المسلسل
قالت دار الإفتاء المصرية أن تأجير الأرحام من أجل الولادة حرام شرعا لما فيه من مفاسد تتلخص فى إفساد معنى الأمومة كما فطرها الله وعرفها الناس، وصَبغُها بالصبغة التجارية، مما يناقض معنى الأمومة التى عظمتها الشرائعُ
وأكدت الفتوى أن الأدلة أجمعت على حرمة اللجوء إلى طريق الرحم البديل سواء أكان بالتبرع أم بالأجرة، وهذا هو ما ذهب إليه جماهير العلماء المعاصرون، وبه صدر قرار مجمع البحوث الإسلامية بمصر رقم (1) بجلسته المنعقدة بتاريخ الخميس 29 مارس 2001م، وقرار مجلس المجمع الفقهى الإسلامى فى دورته الثامنة المنعقدة بمقر رابطة العالم الإسلامى فى مكة المكرمة فى الفترة من يوم السبت 28 ربيع الآخر 1405هـ إلى يوم الاثنين 7 جمادى الأولى 1405هـ الموافق من 19-28 يناير 1985م ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ}. [المؤمنون: 5-7].
كما حذرت الفتوى من أن هذا النوع من التلقيح يقود إلى شبهة اختلاط الأنساب؛ لاحتمال أن تفشل عملية التلقيح بعد وضع اللقيحة فى الرحم المؤجر، ويحدث الحمل عن طريق مباشرة الزوج لزوجته، فيُظَنُّ أن الحمل والوليد للمستأجر، مع أنه فى الواقع ليس له، وأضافت الفتوى أن هذه الشبهة ترد فى حالة أستمرار الزوج فى مباشرة زوجته وهى حاملة للبويضة الملقحة؛ لأن الجنين يتغذى بماء الزوج، كما يتغذى من الأم الحامل، وقد ورد النهى الصريح، فعن رُوَيفِع بن ثابت الأنصارى رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يَحِلُّ لامرئ يُؤمِنُ بالله واليومِ الآخِرِ أَن يُسقِى ماءَه زَرعَ غيرِه))، يعنى: إتيان الحُبالى. وفى رواية: "فلا يَسقِ ماءَه وَلَدَ غيرِه".
الأمر محسوم أن ما يحدث في مسلسل صلة رحم حرام شرعا
انتظر مصير كل من حسام وحنان في تلك الجريمة
واتمني النهاية المنطقية .

ولاء مدبولي  دراما رمضان صلة رحم.

مقالات الرأي

آخر الأخبار