الأحد، 21 أبريل 2024 07:08 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب: دروس التاريخ

هشام بيومي
هشام بيومي

التاريخ الإنساني والمعروف أيضا بالتاريخ البشري حيث نشأة الحضارات قبل 300 قبل الميلاد ويرجع عمر البشرية علي الأرض بين 200 الف و 300 الف سنه وقد تم التوصل إلي هذا التقدير بناء علي دراسة الاحافير وتحليل الحمض النووي.
التاريخ الإنساني علم يبحث تطور الكائن البشري منذ البداية إلي يومنا هذا. في التاريخ البشري آلاف الصفحات المؤلفة عن الضحايا الذين يقضون نحبهم في ساحات الغل والحقد والكراهية والتعصب الأعمى لدين أو مذهب.
يذكر فولتير في كتاب رسالة في التسامح؛ ذبح ستة آلاف شخص بمن فيهم نساء وشيوخ وأطفال وتدمير ثلاثين بلدة وإحالتها الي رماد وكانت الجريمة الوحيدة التي اقترافها هؤلاء أنهم ولدوا فالدليين اي اتباع بيير فالدوا الذي نزل به الحرم الكنسي عام 1184 وادانت مذهبه القائم علي التقيد بالنص المقدس وحده وعلي نبذ العنف وعلي الزهد والتقشف وعلي جواز الصلاة باللغة العامية.
وتأتي مجزرة ليلة عيد القديس بارتليمي التي لا مثيل لها في سجلات الجريمة، وهي مجزرة رهيبة وقعت في باريس ليلة 23-24 اغسطس عام 1572 اقترب عدد ضحاياها من البروتستانتيين علي ثلاث آلاف. وقد اقترفت هذه المجزرة بأمر من الملك شارل التاسع وتحريض من والدته كاترين ورئيس الرابطه الكاثوليكية.
ولم تقتصر المجازر والجرائم باسم العقيدة على دين واحد، بل مسّت ستار الأديان كافة. اليهود منذ القدم قتلوا الأنبياء، وفي العصر الحديث تشهد غزة على جرائم بشعة.
قد شهد الدين الإسلامي العديد من الجرائم بسبب التدين المبالغ فيه أو الفهم الغير صحيح ونشأة التنظيمات السرية تحت اسم الدعوة والجهاد في سبيل الله وتنوعت المنظمات بين سنة وشيعة، مثل الزيود في اليمن والاثني عشريه في البحرين والعلويون في سوريا وجماعة الإخوان المسلمين والجهاد والقاعدة وداعش التي راح آلاف من البشر ضحايا مذابحهم. وتأتي دور الدراما خلال شهر رمضان في رفع وعي المتلقي والإسهام في تكامل الشخصية علي الصعد الذهنية والنفسية والسلوكية والاجتماعية من خلال عمل درامي متميز. تقدم الشركة المتحدة هذا العام مسلسل الحشاشين لإلقاء الضوء علي هذا التنظيم الشيعي الدموي الذي أسسه الحسن الصباحي سنة 1090 وأطلق هذا الاسم عليه لاكلهم حشيش الأرض أثناء حصار قلعتهم من جيش السلاجقة وكلاء الدولة العباسية جماعة الحشاشين هي طائفة شيعية اسماعيلي. نزارية باطنية تدعوا الي أمامة نزار المصطفي لدين الله ومن جاء من نسله واتخذت من قلعة الموت في فارس مركزا لنشر الدعوة.اعتمدت جماعة الحشاشين علي الإغتيالات والعمليات الاستشهادية مثل تنظيم جماعة الإخوان المحظورة والذي قدم أيضا في عمل درامي سابقا تحت اسم الجماعة، وسرد تاريخهم الدموي الدكتور رفعت السعيد في آلاف من الصفحات، ومعلوم اغتيالهم النقراشي باشا عام 1948،واغتيال السيد فايز في 19 نوفمبر 1954، واغتيال المقدم مبروك ضابط الأمن الوطني في 18 نوفمبر 2013، الهجوم علي حافة الأقباط في المنيا ومقتل 7 وإصابة 17 في 2 نوفمبر 2018، وكان من أبشع الجرائم التي ارتكبتها جماعة الإخوان تفجير مسجد الروضة أثناء صلاة الجمعة يوم 25 نوفمبر 2017، وخلف 305 شهيدًا و128 جريحًا.
التاريخ فيه دروس يجب أن تستمع إليها وتفهم الحكمة من وراء هذا الدرس، ودور الدراما هو تقديم هذا الدرس وهذه الحكمة للمشاهد. شكرا لشركة المتحدة على تقديم هذا العمل المميز.

هشام بيومي   دروس التاريخ

مقالات الرأي

آخر الأخبار