السبت، 25 سبتمبر 2021 05:11 صـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

تقارير ومتابعات

تفاصيل تفقد ”السيسي“ هيئة قناة السويس وافتتاح مشروعات جديدة

بوابة المصريين

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، هيئة قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، وافتتح عددًا من المشروعات التابعة للهيئة.

وافتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس المجموعة الأولى بمحطة مياه بورسعيد، ومحطة إرشاد الفردان ومشروعات مباني للعاملين بالهيئة، والمقر الجديد لإدارة الأنفاق والكبارى بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

وشهد الرئيس السيسي رفع العلم على الكراكة مهاب مميش، كما استمع الرئيس السيسي إلى عرض تفصيلي لعمل الكراكة وأهميتها.

وشاهد الرئيس السيسي فيلما تسجيليا بعنوان "قناة السويس تحديات وإنجازات، حيث استعرض الفيلم قوة مصر عبقرية الزمان والمكان والتطور التاريخي لشريان الملاحة العالمية قناة السويس التحديات والإنجازات.

واستعرض الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، جهود نجاح تعويم سفينة "إيفرجيفين"، بالإضافة إلى نتائج التحقيقات ومستجدات المفاوضات مع ملاك السفينة بالنسبة للتعويضات الناجمة عن وقف حركة الملاحة في القناة، وعمليات الإنقاذ والتعويم والإصلاحات لجوانب القناة.

كما استعرض رئيس هيئة قناة السويس خطط تطوير المجرى الملاحي للقناة خلال الفترة المقبلة، فضلًا عن تعزيز جهود دعم قدرات قطاع الإنقاذ الخاص بالهيئة من قاطرات وأجهزة ومعدات، مع زيادة برامج التدريب، مؤكدا دعم الرئيس السيسي غير المحدود لتطوير هيئة قناة السويس.

وسلم الفريق أسامة ربيع هدية تذكارية كتاب الله للرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي.

ووجه الرئيس السيسي، التحية والتقدير والاحترام والتهنئة للشعب المصرى وهيئة قناة السويس، قائلا: "كل سنة وانتم طيبين وربنا يعيد علينا الأيام بخير بمناسبة العيد كل سنة ومصر والعالم كله بخير وسلام.

وقال الرئيس السيسي، إن هيئة قناة السويس سوف تنطلق من أجل تطوير القناة بشكل كامل، وأن موارد القناة كافية لإتمام مشروعات التطوير.

وذكر الرئيس السيسي، أن الهدف من زيارته اليوم لهيئة قناة السويس هو التأكد على أن قناة السويس بكفاءتها، تعمل ليس فقط كمجرى ملاحى ولكن أيضا شركات قناة السويس في جميع الأنشطة وتقديم التهنئة على الجهد المبذول والذى سيبذل.

وأضاف الرئيس: "هيئة قناة السويس هيئة عملاقة كبيرة ولها رؤية في المرفق والمحافظة عليه وتطويره بما يتلاءم مع تطور حركة التجارة في العالم.. عمل تحسين لحركة المجرى الملاحى في الجزء الجنوبى اللى حصل فيه مشكلة السفينة الجانحة في آخر 50 كيلو حتى خليج السويس.. كنت أتمنى أن اللى يعمل الشغل كله الهيئة.. عندنا كراكات كتيرة وعملاقة وفيه كراكة في شهر 8.

ويمكن الاستعانة ببعض الشركات.. لكن الأفضل أن تكون المدة أقل.. مش عاوز أحشد موارد ضخمة لعملية التوسعة.. مش هقول إن إحنا مش في عجلة بس هنتحرك ونشتغل في التكريك".

كما حرص الرئيس السيسي، على توجيه الشكر لعطاء الشعب المصرى خلال الشهر الكريم.

وقال الرئيس: "الدراما في شهر رمضان تناولت قضايا كثيرة جدا مرت علينا كلنا.. التحية والتقدير والاحترام لأسر الشهداء والمصابين.. ومكنشى واصل تماما للناس تضحيات الشهداء والمصابين".

وأضاف الرئيس السيسي: "للى تلقى النار والرصاص والعبوات الناسفة هم أبناء مصر من الجيش والشرطة.. تلقوه بالنيابة عن أو بدلا من شعب مصر".

وعن أزمة سد النهضة قال الرئيس، إن قلق المصريين إزاء قضية سد النهضة مشروع ولا بد من الثقة في الدولة، مؤكدًا أن مسار التفاوض يحتاج للصبر والتأني ولا داعي للعجل.

وشدد الرئيس على أن مصر لن تقبل بالمساس بأمنها المائي وحقوقها المائية وبالتالي ضرورة التوصل للاتفاق القانوني الملزم المنشود الذي يحافظ على حقوق مصر المائية، وأن الحفاظ على حقوق مصر المائية أمر لا يمكن تجاوزه، قائلا: "حقوقنا المائية مش ممكن حد يتجاوزها.. بس محدش يستعجل كل حاجة.. التفاوض عملية صعبة وشاقة.. وخلال الفترة الماضية استقبلنا مبعوث أمريكا للقرن الأفريقي.. والرئيس الكونغولى من أجل هذا الموضوع".

وتابع الرئيس السيسي: "نواصل الجهد والحركة حتى نصل إلى حل لهذه المسألة.. فهى من المسائل الحساسة جدا والمهمة جدا.. القلق مقدر ومشروع وأنا سعيد به.. لأن الاهتمام بالبلد أمر رائع.. لازم تكونوا متأكدين حقوقنا لن يتم التفريط فيها هقول حاجة واحدة للمصريين.. اقلقوا ده طبيعى.. مسار التفاوض يحتاج صبر وتأنى ولا تستعجلوا النتائج.. ثقوا في الله وفى بلدكم وفى قدرتها".

كما وجه الرئيس السيسي الدعوة القطاع الخاص للمشاركة في المشروعات التي يتم تنفيذها حاليا متابعا: "القطاع الخاص مرحب بيه وجزء أصيل من الوطن في المشاركة بالمشروعات اللى إحنا بنعملها".

وذكر الرئيس أن أسطول الصيد الجديد والذى يضم 100 مركب هو نواة لأسطول صيد يخرج للمياه الدولية، مشيرا إلى أن تكلفة المركب تصل إلى 20 مليون جنيه أى أن تكلفة المشروع تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأوضح الرئيس أن طاقم المركب الواحد يصل من 8 إلى 14 شخصا، وأن المركب مجهزة بأن تعمل في المياه الإقليمية والدولية وبها رادار وأجهزة اتصال ومصنع ثلج ومحطة تحلية مياه صغيرة.

وتابع الرئيس السيسي أن القطاع الخاص مدعو للمشاركة في مثل هذه المشروعات قائلًا: "إحنا خلصنا مشوار كبير في الموضوع ده ومستعدين تبقوا موجودين في شركة لإدارة هذا الأمر بشكل أو بآخر بالتعاون مع الجهات المعنية بقول كده ليه.. لأننا بنحاول نحسن من طرق الصيد بتعاتنا التى تعتمد على مراكب صغيرة وفرص قليلة قياسا بالجديدة.. بقول قطعنا الشوط الكبير وممكن تقول المركب غالية، لكن مقارنة بمثيلتها المصنعة في دول أجنبية أرخص بكتير.. إحنا لما نيجي نعمل حاجة بنعملها لتحقيق المواصفات المطلوبة".

وجاءت أبرز رسائل الرئيس:

- تطوير هيئة قناة السويس يتلازم مع تطور حركة التجارة في العالم.

- التحية والتقدير للشعب المصري وهيئة العاملين بقناة السويس.

- موارد هيئة قناة السويس قادرة على القيام بأعمال تطوير وتوسعة المجري الملاحي.

- قلق المصريين إزاء قضية سد النهضة مشروع ولا بد من الثقة في الدولة.

- مسار التفاوض في قضية سد النهضة يحتاج للصبر والتأني ولا داعي للعجل.

- مصر لن تقبل بالمساس بحقوقها المائية.

"الدراما في شهر رمضان تناولت قضايا كثيرة جدا مرت علينا كلنا.. التحية والتقدير والاحترام لأسر الشهداء والمصابين".

- "اللى تلقى النار والرصاص والعبوات الناسفة هم أبناء مصر من الجيش والشرطة.. تلقوه بالنيابة عن أو بدلا من شعب مصر".

وأيضًا..

الرئيس عبد الفتاح السيسي هيئه قناه السويس بوابه المصريين السيسى الكراكه مهاب مميش قناه السويس الاسماعيليه

تقارير ومتابعات

أورانج
أورانج