الثلاثاء، 31 يناير 2023 01:57 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

ولاء مدبولي تكتب.. يارب يطلقوا

ولاء مدبولي
ولاء مدبولي

أرجو أن تسامحني يا صديق، لم أتعمد أن أفشي أسرارنا، أعلم انك لن تقرأ ما أكتبه الآن، فأنت مازلت صغير، وأنا فقط من يعلم انك كبير ويعلم بكل ما بداخلك، أخبرتني بأشياء متأثرًا باكيًا متوجعًا للغاية، لم أتكمن من فعل شئ إلا أن احتضنك بشدة وأتجنب البكاء أمامك وأجعلك تبتسم، أمرك يشغلني كثيرًا وأتجنب أن ترى عيناي متأثران في كل لقاء يتجدد بيننا، الصداقة ومعاهدتي لك بأن كل ما بيننا سر، يحتم عليا الاعتزار منك أولًا، صديقي يبلغ من العمر ست سنوات، يبدو الأمر صبياني، من أين أبدأ وكيف؟ سأكمل حديثي بالعامية.

ابنك لو رجله مكسوره هيبان عليه واحتواء الموقف هيكون: أب يعيط وهو بيجري بسرعة بيه للمستشفى، أب تاني يفضل يلوم ويعاتب ويحاسب الكل وهو بيجري بيه للمستشفى، أم تفضل تعيط ومش عارفه تعمل ايه، وأم تاخد ابنها في حضنها وتجري به على أقرب مستشفى، كلهم خافوا على ابنهم بس مش كلهم بيشوفوا كويس، دا كان وجع واضح للكل، في أوجاع تانيه كبيرة اوي بتبقوا السبب فيها علي مدار سنين ومواقف، وتحت مظلة ( أب وأم )
إذا مفيش مشكله إذا مفيش حل، حكاية معقدة جدًا.

رغم أن الحكاية بدأت سهلة جدًا وجميلة لان ببساطة محدش اهتم بالفكرة، اهتمتوا باللحظة ونسيتوا ان في أرواح مش من حقكم تجبوها الدنيا عشان تلعبوا بيها بمنتهى الأنانية.

الجوازات الفاشلة كتير أوي، تحديدًا الفشل النفسي والعاطفي، الفشل المعرفي والإنساني، يعني ايه طفل يحكي لحد غريب قصص معقده وكلام كبير وبكل حرقه وهو بيعيط يقول يارب يطلقوا، قصة صديقي ليست فريدة من نوعها.

أشارت بيانات عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر إلى ارتفاع كبير في معدل الطلاق عام 2021، مقارنة بالعام الذي يسبقه، بلغت نسبته 14.7 في المئة.

وذكر الإحصاء الجديد أن حالات الطلاق في 2021 سجلت ارتفاعًا وصل إلى 254 ألفا و777 حالة، مقابل عدد حالات الطلاق المسجلة في 2020 والتي بلغت 222 ألفا و39 حالة.

الطلاق ليس سهلًا هنا في مصر يا صديقي القارئ، رغم اننا بلد مسلم وديننا الذي يحكم بيننا دين إنساني في المقام الأول عادل ومبني على المودة والرحمة، لكن كل انواع اللاإنسانية هتلاقيها عندنا، جرب تدخل محكمة الاسرة وتستمع لقصص مريبة في عالم الزواج والطلاق.

يقول الله تعالى: "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (الروم 21).

الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون (البقرة 229) صدق الله العظيم.

طب ليه الجواز معقد وسهل!، سهل في بدايته ومعقد في مجرياته، حقيقة لاسباب كتير جدًا جدًا، بس أسوء سبب لما تكون بداية الجواز سخيفه ومبنية على اللاشئ، لأن الحياة صعبة وبعد الجواز هتبدأ حكايات ومشاكل ومواقف فلما تكون البداية فيها شئ من الحكمة العقل وحسن الاختيار الإنساني بيبقا في أسره، لأن المشكلة الحقيقية إن في بيوت كتير بس مفيش أسرة، صديقي مميز، طفل جميل، ذكي ومتحدث بارع، أتمنى أن يفيقا قبل فوات الأوان.

ولاء مدبولي ولاء مدبولى

مقالات الرأي

أورانج
أورانج