الإثنين، 20 مايو 2024 02:45 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب: المال

هشام بيومي
هشام بيومي

بعد الحرب العالمية الأولي، تواجد مجموعة من الرجال هم اغني الشخصيات في العالم، يمتلكون من الأموال أكثر من اموال امريكا في ذلك الوقت، كان بينهم رئيس أكبر شركة حديد ورئيس أكبر شركة غاز ورئيس بورصة نيويورك ورئيس بنك التسويات الدولية وأعظم دب في وول ستريت واكبر مضارب قمح، في منتصف القرن ماذا حدث لهؤلاء وما يمتلكون من المال؟ رئيس شركة الحديد عاش علي أموال مقترض لمدة خمس سنوات قبل أن يموت، ورئيس شركة الغاز أصيب بالجنون، ورئيس بورصة نيويورك ورئيس بنك التسويات الدولية واعظم دب في وول ستريت ماتوا منتحرين. لقد تعلموا كسب المال ولكن لم يتعلموا فن العيش بالمال، لم يتعلموا كيف يعيشون الحياة الغنية، قصص مثل هذه هي التي تروج في افلام العربي القديمة وتسبب كثير من السخط علي المال وان الفقر نعمة والمال نقمة ويردد الجهلاء قول أن الفقر ستر وتسمع قول أن الأغنياء ليسوا سعداء. لكن هذا ليس صحيح.
قديماً كانت صورة الروايات المكتوبة والمسموعة والمرئية تصور حياة الأغنياء بالفجور و العهر ، وأن حياة الفقراء هي الشرف والأمان. وهذا غير صحيح، رغم الأحداث التي ذكرتها في البداية. ليس عدم معرفتك لكيفية عيش حياة الأغنياء أن تصبح الحياة لعنة، وليس عدم قدرتك على التخلص من الفقر تصبح... حياة الفقر نعمة، بعض الأغنياء يعيشون حياة صحية ويفعلون اعمال الخير ويقدمون الكثير للناس. المال مهم...هل تستطيع توفير الطعام بدون المال؟ هل تستطيع الزواج بدون المال؟ هل تستطيع شراء اي شئ ترغب فيه بدون المال؟ اذا المال ضروري ولكن من المهم جدا أن تكون سيد المال وليس عبدا له، أن يخدمك المال ولا تكون خادما له. بمعني ادق أن تستخدم المال من اجل الآخرين وإسعاد من حولك ولا يستخدمك المال لاستعباد الناس. رغم أهمية المال كما ذكرت، هذا لا يجعلك تقلق عليه سواء من ناحية كسب المال اي الدخل أو إدارته، أو تقلق علي مشروع الادخار من أجل المعاش. هناك كثير من الناس لا تقيم الآخرين الا بما يمتلكون من المال. وحتي لا يتحكم المال في حياتنا ولا يجعلنا نستمر في القيام بأعمال لا نحبها ونرهق أنفسنا في أداء مهام تبتلع حياتنا، عليك أن تتعلم فن كسب المال.
حاضرك هو نتيجة مباشرة لمجموع أفكارك واختياراتك في الماضي، ومستقبلك هو مجموع أفكارك واختياراتك في الحاضر. ولذلك، إذا لم تغير أفكارك واختياراتك، فإن حاضرك سيستمر في مستقبلك كما هو دون أي تغيير.
ومن أهم أساليب تعديل الأفكار هي قائمة الـ 100 كتاب، وهي طريقة يتم من خلالها اختيار عناوين مختلفة من كتب الروايات المحلية والعالمية وغيرها في السياسة والاقتصاد، بالإضافة إلى عناوين الكتب في التاريخ القديم والحديث والفلسفة والمنطق والتنمية البشرية. 100 كتاب لتبدأ بقراءتها، وهي كافية لتغيير أفكارك واختياراتك. الطريقة الثانية هي اكتساب مهارات مهنية وحياتية جديدة. قد لا يجد البعض المال اللازم لدراسة دورات تنمية المهارات، لذلك يلجأون إلى اليوتيوب لدراسة لغة جديدة مثلاً لتطوير المهارات اللغوية.
مهم فهم ماهية المال وقوانين جاذبيته، قد يلعب الحظ السعيد دورا في كسب المال ولكنه لا يكفي لواحده، لابد من الجهد والعمل الجاد. المال لا يوجد له قيمة عند اكتنازه وتخزينه لذلك يجب استخدامه حتي يكتسب قيمة بما يتم به. تداول النقود يكتسب قيمة سواء عند شراء الاحتياجات أو عند الاستمتاع به أو عند استثماره وهنا لا اقصد تبديد المال ولكن استخدام المال لصالح الإنسان.

هشام بيومي المال

مقالات الرأي