الجمعة، 29 مارس 2024 12:28 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

ولاء مدبولي تكتب.. لِذَلِك.. أَنَا أُحِبُّك

ولاء مدبولي
ولاء مدبولي

كيف حالك يا صديق؟
ربما ليس الوضع بالأفضل.. أنت في عزله.. حتى من أقرب الناس لك.
لا تسألني كيف عرفت
ولكن دعني اتحدث معك اليوم
متعمده أن يكون حديثي لك
في الأول من فبراير
أتعلم ماذا احب في هذا الشهر
أحب حروفه وشكل الكلمة بالعربية
الفاء تبتسم والألف حارس شجاع والراء حره
سأتحدث هنا عن شيء.. الكثير يخجل منه وأنا منهم والكثير يتعامل معه خطأ والكثير لا يقدره أو يراه.
الحب.. نعم الحب
وأعني ذلك الحب المتبادل بين رجل وامرأه
بالنسبة لي صدفه، رغم علمي المسبق والبديهي أن فبراير شهر الحب.. لكن يبدو كذلك وإن كنت لا اعلم.. يكفي انه آخر أيام الشتوية (شيء محزن لكنه قريب من القلب بشيء من السعادة..!!)، تكفي حروفه السلسلة المبهجه، هو ضيف مختلف وخفيف، اتعمد اكتب فبراير كثيرًا دونه عن الأحد عشر الآخرين.

سأسرد لك يا صديق قصة عن الحب حقيقية من سالف العصر والاوان، منذ أن علمت بذلك الحب.. أصبحت لم أخجل منه بل اتمناه كثيرًا وعندما أجده إن شاء الله سأجهر به دون حرج من أحد، بالشكل اللائق لذلك، كما فعلوا من أحببتهم وأحببت قصتهما.

ليس بروميو وجوليت
لا يوجد قلوب او دباديب حمراء
لا يوجد اشعار او كلام غزل

القصة الاولي: (راحيل وسيدنا يعقوب عليه السلام )
عندما كان يعقوب بن إسحاق عليهما السلام أحب إلى أمه رفقة بنت بتوئيل من أخيه العيص فرتبت له أمه دعوة صالحة من أبيه إسحاق كان قد نودي بها لابنه العيص، ولما كانت الدعوة من نصيب يعقوب عليه السلام خشيت أمه عليه من أخيه العيص أن يقتله فأوصته باللحاق بخاله لابان بن ناهر والإقامة معه في بلدته «فدان آرام» بالعراق.

ذهب يعقوب إلى خاله مزودا بنصيحة من أبيه أن يتزوج من بنات خاله ولا يتزوج من بنات كنعان، وكان خاله لديه ابنتان، ليا وهي الابنة الكبرى، وراحيل الابنة الصغرى التي فاقت أختها جمالا ونقاء وذكاء، وكانتا في سن الزواج.

أراد يعقوب الزواج براحيل التي أحبها، لكن والدها طلب منه صداقا قدره خدمته لمدة سبع سنوات في رعي غنمه وإبله في خلالها، ووافق سيدنا يعقوب على ذلك، وظل يعمل ويكد لمدة سبع سنوات حتى إذا جاء موعد الوفاء ليتزوج السيدة راحيل، فزوجه خاله ابنته الكبرى ليا على خلاف الاتفاق، حيث إنه طلب الزواج براحيل، وغضب يعقوب وحدث خاله في ذلك فقال له: يا ابن أختي متى رأيت الناس يزوجون الصغرى قبل الكبرى، فأخذ من سبع سنين أخرى حتى أزوجك راحيل.

وكان الناس في ذلك الوقت يجمعون بين الأختين إلى أن بعث الله موسى وأنزلت التوراة ونسخ ذلك في شريعة التوراة، وقد حرم الإسلام في قوله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
«حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمْ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنْ الرَّضَاعَة وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمْ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ اللاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا» سورة النساء.
صدق الله العظيم.

ظل سيدنا يعقوب يخدم خاله سبع سنوات أخرى يرعى الغنم ويكد ويتعب لكي يتزوج راحيل، وفي خلالها ولد ليعقوب بضعة أولاد من زوجته ليا، لكنه كان مصرا على الزواج بمن أحبها، وخفق قلبه لها حتى وصل إلى مبتغاه وتزوج راحيل.

وكانت راحيل عاقرا لا تحمل، فدعا يعقوب ربه أن يهب له غلاما من راحيل. وما كان من السيدة راحيل إلا أن توجهت هي أيضا إلى الله تسأله الولد الصالح، حتى استجاب لهما الله ووهبهما سيدنا يوسف عليه السلام، طفلاً جميلاً أشبه بجدته السيدة سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وغلاما شريفا، لهذا كان أقرب أبناء (يعقوب) إلى قلبه.

وحينما وضعت «راحيل» ابنها الاول يوسف عليه السلام وكان يعقوب غائبا نحو الشام فنزل عليه جبريل وقال يا يعقوب: إن الله تعالى وهبك ولدا لم يرزق مثله أحدا من الناس، فذبح ألف رأس من الغنم قربانا لله وشكرا على هبة يوسف له وقام بتوزيعها على الفقراء والمساكين.

ما في القلب شيء من الله
لا تخجل منه يا صديق وتعامل معه بما يرضي الله وكن شجاع.

أخبرتك أن قصة يعقوب عليه السلام هي الأولى، لن أكمل لك الآن

فبراير مازال في بدايته.. إن كنت تريد قصة أخرى أخبرني.

ولاء مدبولي أَنَا أُحِبُّك

مقالات الرأي

آخر الأخبار