الجمعة، 19 أبريل 2024 03:05 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب.. قوة العقل

بوابة المصريين

يمتلك العقل البشري قوة مدهشة لا يمكن قياسها، فالإنسان لا يستعمل منها سوى 10٪ أو اقل، خلال تطور البشرية تعلم الإنسان المشي باستقامة ثم الصيد وكانت النسبة المستخدمة قد تصل إلى 2٪ مع تطور الإنسان وتعلم إشعال النار والزراعة وفي كل قفزة وارتقاء ترتفع نسبة استخدام قوة العقل 2٪ هي وزن العقل البشري من جسم الانسان إلا أنها تستهلك ما يقرب من 20٪ من طاقة الفرد، يستطيع العقل البشري تخزين ملايين من البايت من البيانات وقدرة علي التذكر غير محدودة، فلديه ملايين من المشابك العصبية التي تستطيع تخزين ما يقرب من 4 ملايين جيجابايت من المعلومات.

يقوم العقل علي إدارة وظائف جسم الانسان ويتحكم فيه، فالعقل به مليارات الخلايا المعقدة، سرعة العقل علي تحليل البيانات واتخاذ القرار لا يضاهيها الا كمبيوتر سرعة ارسال البيانات تصل إلي 741 كم في الساعة وإشارة دراسات أن العقل البشري يستطيع أن يستقبل 7 جيجابايت من المعلومات بشكل يومي.

يتكون العقل البشري من 3 أجزاء هي المخ والمخيخ وجزع الدماغ، المخ هو أكبر جزء وهو مقسم الي نصفين، واحد علي كل جانب من الرأس وهو المسؤول عن أكثر العمليات العقلية والحسيه تعقيدا، مثل الذكاء والذاكرة والعواطف والرؤية والقدرة علي الشعور.

رغم أن المخ البشري كان ولا يزال لغزا يحير العلماء إلا أن الدراسات والأبحاث تصبوا أغوار هذا الجزء في الجهاز العصبي، أما المخيخ فهو يلعب دورا مهما في التحكم الحركي وقد يكون أيضا مشتركا في بعض الوظائف المعرفية كالانتباه واللغة وكذلك في تنظيم استجابات الرضا والخوف، فهو مسؤول عن تنظيم توتر العضلات وتنسيق الحركات.
ينقسم المخيخ الي ثلاث اقسام، القسم السفلي هو الجزء الأقدم من حيث تطور السلالات، الفص الامامى يشكل الجزء الأكبر لدى الحيوانات البدائية، الفص الخلفي وهو الأكثر الحداثة والفصل الرئيسى لدى الانسان ويحتوى علي الأجزاء الوسطى من المخ والاجزاء الأساسية من فصوص المخيخ.

المكون الثالث جزع الدماغ، هو كتله دماغية تصل بين الدماغ الأمامى والنخاع الشوكي ويتالف من الدماغ المتوسط والجسر والنخاع المستطيل وباختصار فإن جزع الدماغ يتكون من الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي عدا المخيخ.
ايضا ينقسم العقل البشري إلي قسمين الأيمن وهو مسؤول عن الخيال، الالوان، الاصوات، ومصدر نسج الاحلام، أما القسم الأيسر فهو مسؤول عن التحليل والقدرات الرياضية والقراءة والكتابة والإبداع.

العقل به جزء ارادي يسمى بالعقل الواعي وجزء غير ارادي يسمى العقل الباطن، العقل الواعي يتحكم في العمليات المنطقية والفكرية، في التخطيط والاستراتيجيات وصنع القرار، أما العقل الباطن يتحكم في التنفس والهضم والذاكرة والمشاعر والعواطف والمعتقدات، للعقل الباطن العديد من القوانين والقدرات. قانون التحكم، ويقصد به عندما يريد شخص منا أن يصل الي هدفه مثل التفوق أو نجاح مشروع معين أو تغيير أسلوب الحياة فعليه أن يأخذ بالادوات التى توصله الي ذلك.

قانون التوقع، ويعنى أن توقعك لما سيحدث لك سوف يسهم في تحققه، فتوقع ما تتمنى لك. القانون التالي الجذب والمقصود أن الإنسان كالمغناطيس يجتذب الأحداث والأشخاص إليه التى تناسب مع طريقة تفكيره. قانون التركيز، وهو أن ما تفكر به تفكيرا مركزا في عقلنا الواعي ينغرس ويندمج في خبرتنا ويجب أن تتابعه وتمارسه ليصبح سلوك وينغرس في عقلك الباطن.

قانون التعويض، أن التوقع الذي تتوقع حدوثه هو الذي سيقع باذن الله، عندما تتوقع النجاح وتفكر به كثيرا وتهتم بأمر النجاح كثيرا، سلوكك سوف يقودك الي النجاح لا شعوريا، لكن لابد من العزيمة لتحقق التوقعات. قانون التكرار، اذا كنت تبغي أن تكتسب عادة جديدة أو إحلال فكرة إيجابية لازم تكرار هذه المهارة حتى تصبح عادة من العقل الباطن. قانون الاسترخاء، العقل الباطن لا يعمل الا في هدوء واسترخاء وافضل وقت يعمل فيه أثناء النوم.

العقل الواعي والعقل الباطن، لكى تفهم طريقة عمل العقلين معا، انظر للأمر علي أنه حديقة، تقوم بذر البذور - الأفكار - في عقلك الباطن طوال اليوم وفي معظم الأحوال دون وعي منك، عقلك الباطن تربه خصبه تحصد من نفس نوع البذور المزروعة سواء كانت صالحة أو طالحة، لابد أن تعطي كى تأخذ، فإذا انتبهت ذهنيا لاهدافك ومثالياتك ومشروعاتك فإن عقلك الأعمق سوف يدعمك.

السر الاعظم ليس في أحد قوانين العقل الباطن بل في قوة العقل البشري بكل أجزائه، في تناغم العقل الواعي مع العقل الباطن، في إدراك العقل الواعي أن عليه ذرع بذور الإيجابية والعمل والاجتهاد والعزيمة والإصرار علي النجاح والتميز والتفوق، فالعقل الباطن يظهر ويجسد كل شيء وفقا لتفكيرك المعتاد.

هشام بيومي قوة العقل

مقالات الرأي