الخميس، 20 يونيو 2024 04:00 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

د. رشا محمد تكتب: لماذا يقولون إن الحب أعمي؟

د. رشا محمد
د. رشا محمد

الحب، هذا الشعور العميق الذي يجعل الناس يشعرون بالسعادة والتواصل مع بعضهم البعض، ولكن في الوقت ذاته، يُشاهد العديد من الأشخاص سلوكيات غريبة وقرارات غير منطقية عندما يكونون في حالة حب. وهنا يأتي مصطلح "الحب أعمي"، الذي يُستخدم لوصف هذه الحالة.

إذا كنت تتساءل لماذا يقال إن الحب أعمي، فهناك عدة أسباب:

التركيز على الإيجابيات: عندما يقع شخص في حب شخص آخر، يميل إلى التركيز على جوانبه الإيجابية، ويغفل عن العيوب الواضحة. هذا يُعرف أحيانًا بتأثير الوردة الوردية، حيث يظهر كل شيء في أفضل حالاته.
التعلق العاطفي: يمكن أن يؤدي الارتباط العاطفي الشديد إلى عدم القدرة على رؤية الأمور بوضوح، حيث يسود الشعور بالحاجة الملحة إلى الاحتفاظ بالشريك بغض النظر عن العواقب.
التفاهم المغلوط للحب: في بعض الحالات، يُفهم الحب بشكل خاطئ على أنه حالة تخلو من العيوب، مما يؤدي إلى تجاهل الواقع والانغماس في رؤية مثالية للعلاقة.
التأثيرات الهرمونية: يثير الحب إفرازات هرمونية تؤدي إلى تغييرات في الدماغ قد تؤثر على القدرة على اتخاذ القرارات بشكل صحيح، مما يجعل الشخص يتصرف بشكل غير معتاد.

ومن العوامل المؤثرة ايضاً.

العوامل النفسية: يؤثر الحب بشكل كبير على العقل والنفس، حيث يمكن أن يؤدي الاندفاع العاطفي إلى تجاهل الواقع وتضخيم صفات الشريك.
الخبرات السابقة: قد يؤثر تجربة الحب السابقة على نظرة الشخص للعلاقات الحالية، حيث يميل بعض الأشخاص إلى رؤية الشريك الحالي بصورة مثالية لتفادي تكرار أخطاء الماضي.
الضغوط المجتمعية: قد تؤثر التوقعات المجتمعية والثقافية على نظرة الفرد للعلاقة، حيث يمكن أن تشجع المجتمعات بعض الأحيان على تجاهل علامات التحذير في سبيل الحفاظ على صورة مثالية للعلاقة.

على الرغم من أن الحب يمكن أن يكون تجربة رائعة ومليئة بالفرح، إلا أنه من المهم أيضًا الحفاظ على توازن بين العواطف والواقع، والتأكد من أن الشريك المختار يستحق هذا الارتباط العاطفي

باختصار، الحب العميق قد يؤثر على الحكم العقلي ويجعل الأشخاص يتجاهلون علامات التحذير أو العواقب المحتملة، مما يجعلهم يتصرفون بشكل غير منطقي أحيانًا.

د. رشا محمد

مقالات الرأي