الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022 01:55 مـ
بوابة المصريين

  • WE
  • AAIB
  • CIB

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

تهانى عنانى تكتب.. ناصيتي بيدك

تهانى عنانى
تهانى عنانى

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما أصاب أحَدًا قَطُّ هَمٌّ ولا حَزَنٌ فقال: (اللهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكْمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك أو أنزَلْتَه في كتابِك أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِك أو استأثَرْتَ به في عِلْمِ الغيبِ عندَك أن تجعَلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجَلاءَ حَزَني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ عَزَّ وجَلَّ همَّه وأبدَلَه مكانَ حُزْنِه فَرَجًا قالوا يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أن نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال أجَلْ ينبغي لمن سمِعَهُنَّ أن يتعَلَّمَهُنَّ )
صحيح

• لكن ما علاقة الناصية بدعاء الهم والحزن، بل ما علاقتها بالإيمان بالله تعالى.

• الناصية هى مقدمة الرأس، وخلفها مباشرة مقدمة الدماغ.
وكشفت البحوث الطبية الجديدة أن هذه المنطقة مسؤولة عن الكذب والصدق وهى ذاتها مسؤوله عن الكفر والإيمان ومسؤوله أيضًا عن إتخاذ القرارات وعن القيادة أى قيادة الإنسان لنفسه ولغيره.

ووجد العلماء أن منطقة الناصية وهي مقدمة الدماغ تنمو أثناء الإيمان عندما يعيش الإنسان حالة من الاندماج مع معتقدات معينة، (ونجزم بأنها الإيمان بالله وحده).

ولكن في حالة الممارسات السيئة والاضطرابات في العقيدة وعدم الإيمان بشيء (أي الإلحاد) فإن هذه المنطقة "تتآكل" مع الزمن ويقل عدد خلايا الدماغ فيها وتصبح أصغر حجمًا، وبالتالي تزداد الاضطرابات النفسية لدى هؤلاء ويزداد لديهم القلق والإحباط، وربما يسهل عليهم الانتحار.

ووجد العلماء أن الدين والإيمان مهم جدًا في علاج الاضطرابات النفسية، ومهم في علاج الأمراض، ومهم في الشفاء، لأن الاعتقاد بالشفاء هو نصف الشفاء.

وأثبتت التجارب الجديدة على الدماغ بطريقة التصوير بالرنين المغنطيسي، أن الإنسان في حالة الإنكار لشئ ما فإن دماغه يعمل أكثر وبالتالي يتطلب طاقة أكبر، وهذا يعني أن سلامة الفكر والعقيدة يعني التوفير في الطاقة وفي عمل الدماغ.

والإعجاز في الحديث يشهد على عظمة الإسلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أسلم ناصيته لله تعالى، وقد ثبت أن هذه الناصية هي مركز اتخاذ القرار وهي مركز الإيمان، لذلك طلب من ربه أن يتولى أمر هذه الناصية.

اللهم إنا نعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إن ربى على صراط مستقيم.

تهانى عنانى الإسلام النبي محمد دعاء الهم والحزن ناصيَتي بيدِك

مقالات الرأي

آخر الأخبار

أورانج
أورانج