الثلاثاء، 23 يوليو 2024 07:15 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هشام بيومي يكتب: القبعات السبعة

هشام بيومي
هشام بيومي

الكل يعلم القبعة انها غطاء الراس وقد تلبس من أجل الحماية أو لأسباب دينية، في الماضي كانت القبعات تشير علي الوضعية الاجتماعية وفي المجال العسكري تدل على الرتبة، وهناك قبعات للرجال واخري للنساء وكذلك قبعات يرتديها كلا الجنسين. أصل الكلمة في اللغة العربية هي خرقة تخاط كالبرنس يلبسها الصبيان. أتت هذه الكلمة من سلوك القنفذ عندما يكور نفسه ويخبيي رأسه، نقول قبع القنفذ رأسه اي خباه، وقبع فلان رأسه اي أخفاه تحت قبعة، من هنا تأتي كلمة قبعة وهي الأداة أو الوسيلة. والقبعات أنواعها عديدة ومنها الأمريكى ومنها الفرنسي والروسي والعربي وهناك أيضا قبعات التفكير السبعة والتي ترتبط بصفات البلاد وأنماط التفكير، قبعات التفكير هي من أهم أساليب وطرق لتنمية الابداع في التفكير ومنح عملية التفكير قدرها من الوقت والجهد. ومن أهم الأشياء التي تمنحها القبعات التحرر الفكري والإبداع في التفكير واتخاذ القرار مثل هذا اللغز ( ما هو الشئ الذي لونه اصفر من الداخل وابيض من الخارج، ويطير بسرعة خمسمائة كيلوا في الساعة؟ ) وتعددت الاجابات لكن اول شيء يخطر الي الذهن هو البيضة ولكن كيف تطير البيضة بسرعة خمسمائة كيلوا في الساعة؟ وهذا هو الجزء الثاني من اللغز ويحتاج الي مستوي فهم أعمق وغامض لان هناك آلية تحرك البيضة، ما هي؟ ما اسمها؟ ما طريقة عملها؟ كلها تساؤلات واحتمالات تساعد علي التوصل إلي الحل الصحيح وهو وضع البيضة داخل طائرة. وهبنا الله حرية التفكير من أجل اعمال العقل في هذه الحياة. قبعات التفكير يجري عليها توزيع اساليب وأنماط التفكير وتشكل علي حسب نوع التفكير بحيث تشمل جميع المتغيرات.
القبعة الأمريكية وهي قبعة رعاة البقر وهو شعب يعتمد علي نفسه و من صفات هذه القبعة فهم وتطبيق المعرفة الواقعية.
القبعة الألمانية وهو شعب يعتمد علي الدقة والكمال والتخطيط لذلك من صفات هذه القبعة فهم الارقام ودقة البيانات والحقائق.
القبعة الفرنسية؛ رغم أنها عاصمة النور إلا أنها ذات تفكير متشائم اسود وسلبي.
القبعة الروسية هو شعب يعشق الصداقة والمرح ويؤمن بالواقعية لذا من صفات هذه القبعة القدرة علي وضع عدد من القطع المختلفة معا بطريقة منظمة ومنطقية.
القبعة العربية؛ من صفات هذا الشعب الكرم والشهامة والعفو عند المقدرة لذلك هذ القبعة من نمط التفكير العاطفي الذي يفعل العاطفة وخيارتها بشكل أكبر وفي كل المواقف.
القبعة الكولومبية؛ هي بلد خليط من أجناس واعراق مختلفة من الأمريكيون الاصليين والأوروبيين وخاصة الاسبان مع بعض الأفارقة والعرب المهاجرين مما شكل خليط متعدد الثقافات مما خلق نمط تفكير إيجابي متفائل.
القبعة البريطانية؛ مجتمع متنوع الاعراق لذلك لديه القدرة علي التحكم بالعمليات واتخاذ القرارات.
تتيح لنا قبعات التفكير السبعة أن نقود تفكيرنا وننتقل الي مسارات متعددة بطريقة مختلفة حول مشكلة ما ويحقق عدة اغراض متنوعة، منها الابتعاد عن التحيز وتحقيق الموضوعية والمصداقية والعدالة وتوضيح الأفكار والوعي بها أكثر وتحقيق التنوع والاتزان وتوجيه التفكير نحو افكار جديدة ومبدعة.
قبعات التفكير السبعة هي مهارة يمكن تعلمها والتدرب عليها من خلال انتحال شخصية القبعة والتفكير من خلالها وذلك بين الأدوار المتعددة بانتحال الشخصية.عندما تنتحل شخصية مفگر اذا انت مفكر. مدير المدرسة يرتدي القبعة البريطانية كل صباح من خلال إدارة المدرسة وإصدار القرارات المختلفة والمتنوعة.
للتدرب علي قبعات التفكير اختار مشكلة معينة وتحتاج الي الوصول للحل الامثل و اتخاذ قرار، انتحل شخصية أحد القبعات وفكر من خلال دورها بذات الأسلوب، ثم كرر التجربة مع كل نوع من القبعات السبعة حتي يصبح ارتداء القبعة بطريقة متعمدة عملا محددا.

هشام بيومي القبعات السبعة

مقالات الرأي

آخر الأخبار